أنواع الدوائر الكهربائية

 
 
دورة التعلم الخماسية
 
 العلوم
المبحث
التاسع
الصف
الدوائر الكهربائية
الدرس
حصتين
الزمن
جماعي
نوع النشاط
دورة التعلم الخماسية
استراتيجية التنفيذ
 
*الأهداف والمخرجات المراد تحقيقها*
 
2- يقارن بين خصائص الدوائر الكهربائية الموصلة على التوالي وتلك الموصلة على التوازي
 
1- يركب دائرة كهربائية بسيطة
 
4- يستخدم الأدوات والتقنيات العلمية من خلال بناء دوائر كهربائية موصلة على التوالي وأخرى موصلة على التوازي .
 
3- يوضح أهمية مسار الكهرباء غير المنقطع ( الدوائر المغلقة )
 
 
 
 
 

مربع نص: المواد والأدوات المستخدمة :
• الكتاب المدرسي أو أوراق النشاط الاستكشافي للتعرف على خطوات النشاط الاستكشافي .
• الأدوات اللازمة لتنفيذ الدرس وهي بطارية – حامل بطارية – مصباحان 1.5فولت مع حاملين – سلك معزول في نهايته مشبك فم التمساح عدد (4) .
احتياطات السلامة:
• الانتباه اثناء عمل التوصيلات الكهربائية للدوائر الكهربائية وخاصة استخدام مشابك فم التمساح في نهاية الأسلاك .
 
 
 
 
 
 
 
 

·         أولا : مرحلة الانشغال:
 
في البداية يتم تذكير الطلاب بما تعلموه عن الدوائر الكهربائية  في الحصص الماضية (حتى في السنوات الماضية ) وبعدها انتقل إلى درس اليوم وهو أنواع الدوائر الكهربائية حيث يتم توزيع الطلاب في مجموعات ويتم توزيع الأدوات والمواد اللازمة للاستكشاف على كل مجموعة .
 
·         ثانيا: مرحلة الاستكشاف :
 
في هذه المرحلة يبدأ الطلاب بالتفاعل والتعامل مع الأدوات ومع بعضهم البعض واقوم بمتابعة الطلبة والاجابة عن استفساراتهم وتوجيههم لتطوير مهارة التفكير لديهم دون اخبارهم بكل شيء وفي الدرس الحالي سوف يكون هناك نشاطان استكشافيان يقوم بها الطلبة وهما على النحو التالي :
 
نشاط استكشافي (1)
انظر إلى رسمة الدائرة الكهربائية التي أمامك وقم برسمها في دفترك.

 
 
 
 
 
 
 
 
 

-          كون دائرة كهربائية مشابهة للدائرة المبينة بالرسم مستخدما مصباحين متماثلين .
-          ماذا احتجت لكي تضيء المصباحين بعد تكوين الدائرة ؟
-          ماذا تلاحظ على إضاءة المصباحين من حيث الشدة ؟
-          ماذا يحدث إذا نزعت أحد المصباحين من الدائرة ؟
سجل تنبؤاتك في الجدول اناه :
 
 
التنبؤ
الملاحظات
الدائرة الكهربائية الأولى
 
 
الدائرة الكهربائية الثانية
 
 
 
-          قم بنزع احد المصباحين من الدائرة وقم بتدوين ملاحظاتك في الجدول السابق ؟
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
خطوات تطبيق الدرس:
 
نشاط استكشافي (2)
انظر إلى رسمة الدائرة الكهربائية التي أمامك وقم برسمها في دفترك .

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

-          كون دائرة كهربائية مشابهة للدائرة المبينة بالرسم مستخدما مصباحين متماثلين .
-          ماذا تلاحظ على إضاءة المصباحين من حيث الشدة ؟
-          ماذا يحدث إذا نزعت أحد المصباحين من الدائرة ؟
سجل تنبؤاتك في الجدول السابق .
-          قم بنزع احد المصباحين من الدائرة وقم بتدوين ملاحظاتك في الجدول السابق ؟
 
 
·         ثالثا : مرحلة التفسير (تقديم المفهوم)
 
هنا أبدأ بمناقشة النتائج التي توصل إليها الطلبة في مرحلة الاستكشاف وهنا يمكن طرح مجموعة من التساؤلات يتم مناقشة الطلبة فيها وهي :
-          صف توصيل الدائرة الكهربائية في الحالتين الأولى والثانية ؟
-          ماذا يمكن أن نطلق على نوع التوصيل في كل حالة ؟
-          ماذا عملت لكي تغلق الدائرة الكهربائية ؟
-          ما الفرق بين إضاءة المصابيح في حالة التوصيل على التوالي  والتوصيل على التوازي ؟
-          هل تطابقت تنبؤاتك مع ملاحظاتك عند نزع أحد المصباحين في حالة التوصيل على التوالي ؟
-          هل تطابقت تنبؤاتك مع ملاحظاتك عند نزع أحد المصباحين في حالة التوصيل على التوازي ؟
 
·         رابعا : مرحلة تطبيق المفهوم (التوسع ):
 
لكي تبقى المعلومة في ذهن المتعلم أبدأ بالطلب من الطلبة تطبيق المفهوم في مواقف من حياتهم ، وذلك من خلال طرح التساؤلات التالية :
 
-          لماذا يفضل توصيل الدوائر الكهربائية في المنازل على التوازي ؟
-          أذكر عددا من تطبيقات التوصيل على التوازي في المنزل وفي الصف ؟
-          ماذا تتوقع أن يحدث إذا أضفت مصباحا آخر إلى دائرة موصلة على التوالي في الحالة الأولى وموصلة على التوازي في الحالة الثانية ؟
 
 
 
 
خطوات تطبيق الدرس:
 
 
 
 
كما يتم في هذه المرحلة التأكيد على العناصر التالية :
·         لعلوم من منظور شخصي واجتماعي :
 
-          ما الفائدة التي يجنيها المجتمع من التوصيل على التوازي ؟
 
·         العلوم والتقانة :
 
-          كيف ستكون حياتنا بدون التوصيل على التوازي ؟
 
·         العلوم كإستقصاء :
 
-          لو أعطيت دائرة موصلة على التوالي وضح كيف يمكنك تحويلها إلى دائرة موصلة على التوازي ؟
-          قم بتصميم نموذج لدائرة كهربائية موصلة على التوالي من المواد المتوفرة لك في البيئة ؟
 
·         تاريخ العلوم وطبيعتها :
 
-          ابحث عن جهود العلماء في التوصيل على التوالي والتوصيل على التوازي ؟
 
 
·         خامسا : مرحلة التقويم :
 
1- صف توصيل الدائرة الكهربائية في حالة التوصيل على التوالي وفي حالة التوصيل على التوازي ؟
2- ما الفرق بين إضاءة المصابيح في حالة التوصيل على التوالي والتوصيل على التوازي ؟
3- ما الفرق في مسار التيار الكهربائي في الدائرة الموصلة على التوالي وتلك الموصلة على التوازي ؟
4- ماذا تتوقع أن يحدث إذا أضفت مصباحا آخر إلى دائرة موصلة على التوالي واخرى موصلة على التوازي ؟
 
 
 
خطوات تطبيق الدرس:
 
 
 
 
 
 
 
 
 

هناك تعليق واحد:

  1. فنى كهربائى
    على الرغم من العديد من الفوائد التى نكتسبها من الكهرباء الا انها قد تسبب لك خطر يهدد حياتنا حين حدوث عطل بها لذلك تواصل مع فنى كهربائى فوار وجود عطل بالكهرباء و نحن يتوافر لدينا فنى كهربائى منازل يوفر لك جميع خدماته جميع الاوقات دون انقطاع كما انه كهربائى منازل يستخدم افضل الاسلاك التى تعمل على تحقيق ضمان عدم تكرار المشكلة الكهربائية مرة اخرى
    فنى كهربائى منازل
    https://www.electriciankuwait.com

    ردحذف