استبانة رضى
الطلبة
الصف: 9/2
الفقرة
|
النسبة المئوية لرأي الطلاب لكل
بند
بعد تحليل النتائج
|
1. 1 يتفاعل المعلّم معنا ويستمع إلينا
ويحترم آراءنا.
|
89%
|
1. 2 نستطيع التعبير عن أنفسنا بحرية في
الغرفة الصفية.
|
74%
|
1. 3 يدرك المعلّم من قام بعمل جيد.
|
95.6%
|
|
|
2. 1 يُشجّعنا المعلّم على اتخاذ القرار في
عملية تعلّمنا وتحمّل مسؤوليتها.
|
95.6%
|
2. 2 نعمل في مجموعات لتنفيذ مهمّات الدرس
التي يطلبها منّا المعلّم.
|
95.6%
|
|
|
3. 1 نقوم بأعمال متعدّدة بناءً على
اهتماماتنا ورغباتنا.
|
89%
|
3. 2 نقوم بأعمال متعدّدة في الغرفة الصفية
لنتعلّم بطرق مختلفة.
|
95.6%
|
3. 3 يبدأ المعلّم الموضوع الجديد من خلال
معرفتنا السابقة عنه.
|
74%
|
3. 4 يُتيح المعلّم لنا فرصة استخدام
مهاراتنا في الحاسوب والتكنولوجيا.
|
74%
|
|
|
4. 1 نقوم بدراسة بعض المواضيع في عدّة حصص
لنفهمها جيداً.
|
74%
|
4. 2 يُتيح لنا المعلّم الفرصة للتعبير عن
آرائنا وأفكارنا من خلال الشرح.
|
89%
|
4. 3 يتوقع منّا المعلّم الأفضل ويُساعدنا
على إنجازه.
|
91.3%
|
4. 4 تُثير المواضيع التي ندرسها فضولنا
لنسأل عنها أكثر.
|
43.5%
|
4. 5 يُساعدنا المعلّم على حلّ المشكلات
والقضايا.
|
69.5%
|
4. 6 يُشجّعنا المعلّم على التخيّل حتى
نصبح مبدعين.
|
95.6%
|
|
|
5. 1 تُبيّن لنا مهمّات التقييم أنّنا
تعلّمنا أموراً مختلفة.
|
74%
|
5. 2 يُقدّم المعلّم لنا التغذية الراجعة
والملاحظات التي تُساعدنا على التحسّن والتطوّر.
|
91.3%
|
5. 3 يبيّن لنا المعلّم كيف قام بتقييمنا
وما نحتاج إليه فعلاً للتركيز عليه أكثر.
|
89%
|
5. 4 يُساعدنا المعلّم على التفكير في
طريقة فهمنا للأشياء.
|
89%
|
5. 5 يغيّر المعلّم المهمّة عندما يرى
أنّنا لسنا متفاعلين بسبب ضعف فهمنا لها.
|
78.2%
|
|
|
6. 1 نربط دائماً موضوع الدرس بالأحداث
اليومية التي نراها في التلفاز أو على الإنترنت.
|
82.6%
|
6. 2 نعمل دائماً على مشاريع تربطنا بأشخاص
أو أماكن خارج المدرسة.
|
60.8%
|
نلاحظ من نتائج الاستبانة أنه
تقريبا 95.6 % من الطلاب يتفقون
على النقاط التالية :
1.
3 يدرك المعلّم من قام بعمل جيد.
2. 1 يُشجّعنا المعلّم على اتخاذ القرار في عملية تعلّمنا وتحمّل مسؤوليتها.
2. 2 نعمل في مجموعات لتنفيذ مهمّات الدرس التي يطلبها منّا
المعلّم.
3. 2 نقوم بأعمال متعدّدة في الغرفة الصفية لنتعلّم بطرق مختلفة.
4. 6 يُشجّعنا المعلّم على التخيّل حتى نصبح مبدعين.
بينما
اتفق 91.3 % من الطلاب على النقاط التالية :
4.
3 يتوقع منّا المعلّم الأفضل ويُساعدنا على إنجازه.
5. 2 يُقدّم المعلّم لنا التغذية الراجعة والملاحظات التي تُساعدنا
على التحسّن والتطوّر.
89
% من الطلاب يتفقون على النقاط التالية:
1.
1 يتفاعل المعلّم معنا ويستمع إلينا ويحترم آراءنا.
3. 1 نقوم بأعمال متعدّدة بناءً على اهتماماتنا ورغباتنا.
4. 2 يُتيح لنا المعلّم الفرصة للتعبير عن آرائنا وأفكارنا من خلال
الشرح.
5. 3 يبيّن لنا المعلّم كيف قام بتقييمنا وما
نحتاج إليه فعلاً للتركيز عليه أكثر.
5. 4 يُساعدنا المعلّم على التفكير في طريقة
فهمنا للأشياء.
82.6
% من الطلاب يتفقون على النقاط التالية:
6.
1 نربط دائماً موضوع الدرس بالأحداث اليومية التي نراها في التلفاز أو على
الإنترنت.
78.2
% من الطلاب يتفقون على النقاط التالية:
5. 5 يغيّر المعلّم
المهمّة عندما يرى أنّنا لسنا متفاعلين بسبب ضعف فهمنا لها.
74
% من الطلاب يتفقون على النقاط التالية:
1.
2 نستطيع التعبير عن أنفسنا بحرية في الغرفة الصفية.
3. 3 يبدأ المعلّم الموضوع الجديد من خلال معرفتنا السابقة عنه.
4. 1 نقوم بدراسة بعض المواضيع في عدّة حصص لنفهمها جيداً.
5. 1 تُبيّن لنا مهمّات التقييم أنّنا تعلّمنا أموراً مختلفة.
43.5
% إلى 69.5 % من الطلاب يتفقون على النقاط التالية
4. 4 تُثير المواضيع
التي ندرسها فضولنا لنسأل عنها أكثر.
4. 5 يُساعدنا المعلّم على حلّ المشكلات
والقضايا.
6. 2 نعمل دائماً على مشاريع تربطنا بأشخاص أو أماكن خارج المدرسة.
مرفق
استبانات الطلاب) )
مهام على مستوى الطلبة
اسم المعلم/
سعود الحوماني الصف: 9/2 2014/2015 م
الاسبوع
|
اليوم
والتاريخ
|
المشتتات
في اليوم الدراسي
|
حالات
توقف التدريس وانقطاع الدراسة بالمدرسة
|
الغياب
في حصة العلوم
|
الملاحظات
|
الاول
|
الأحد
8/2/2015م
|
عدم
توفر كتاب العلوم في المدرسة
|
لا
يوجد
|
لا
|
شهر
فبراير2015م
|
الأثنين
9/2/2015م
|
عدم
توفر كتاب العلوم في المدرسة
|
لا
يوجد
|
لا
| ||
10/2/2015م
|
عدم
توفر كتاب العلوم في المدرسة
|
لا
يوجد
|
لا
| ||
|
|
|
|
| |
الثاني
|
10/3/2015م
|
مرافقة
طلاب النادي العلمي لمدرسة صفية لحضور تقييم مسابقة الابتكارات العلمية والدروس
المحوسبة
|
لا
يوجد
|
نعم
|
شهر مارس
2015م
|
|
|
|
| ||
الثالث
|
17/3/2015م
|
اختبار
قصير أول
|
لا
يوجد
|
لا
| |
|
|
|
| ||
الرابع
|
30/3/2015م
|
مسيرة
وطنية
|
نعم
|
لا
يوجد طلاب
| |
31/3/2015م
|
اجازه
طارئة بسبب حادث سير
|
لا
يوجد
|
نعم
|
الاسبوع
|
اليوم
والتاريخ
|
المشتتات
في اليوم الدراسي
|
حالات
توقف التدريس وانقطاع الدراسة بالمدرسة
|
الغياب
في حصة العلوم
|
الملاحظات
|
الاول
|
6/4/2015م
|
اختبار
قصير ثاني
|
لا
يوجد
|
لا
|
شهر ابريل
2015م
|
|
|
|
| ||
الثاني
|
14/4/2015م
|
تأخر
الطلاب عن الحصة الخامسة
|
لا
يوجد
|
لا
| |
|
|
|
|
| |
|
|
|
|
| |
|
|
|
|
| |
|
|
|
|
| |
الثالث
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| |
|
|
|
|
| |
|
|
|
|
| |
|
|
|
|
| |
الرابع
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| |
|
|
|
|
| |
|
|
|
|
| |
|
|
|
|
|
الملاحظات حول الحصة الصفية التي تم تطبيقها
اليوم
والتاريخ
|
يوم الأحد 15/2/2015م
|
الصف
|
9/2
|
الحصة
|
الثالثة والرابعة
|
الدرس
|
توليد الشحنات
|
المدعوون
لحضور الحصة الصفية التي قمت بتطبيقها
| |
فوزي الزعابي + المعلم الأول
| |
نقاط
القوة
(اذكر
الدليل)
|
1- يقوم الطلاب بإجراء التجارب بأنفسهم وبإشراف المعلم.
2- توزيع العمل على جميع افراد المجموعة .
3- وجود قائد ومنظم في كل مجموعة يتواصل مع المعلم عند الضرورة .
4- اشراك الطلاب دون المستوى للقيام ببعض التجارب العملية
الدليل ( مرفق صورة )
|
مجالات
التحسين
(اذكر
الدليل)
|
1- استخدام التعزيز الكتابي (الدرجات ).
2- الاهتمام بتوزيع الحصة بما يلائم الوقت المتاح للحصة .
3- تصحيح الاجابات الخاطئة في الاستمارة بالنسبة لبعض الطلاب (
المجموعات)
|
الإجراءات
المستقبلية للتحسين في ضوء التغذية الراجعة
|
1- استخدام السجل المصاحب بشكل مستمر في الحصة .
2- اعداد بدائل في الحصة في حالة انتهاء الدرس قبل انتهاء الوقت المحدد
مثل عرض فيلم تعليمي قصير لمدة 10 دقائق .
3- تصحيح اعمال الطلاب عند الحاجة لتقيمها .
|
الملاحظات حول الحصة الصفية التي تم تطبيقها
اليوم
والتاريخ
|
يوم الأثنين 9/3/2015م
|
الصف
|
9/2
|
الحصة
|
الثالثة والرابعة
|
الدرس
|
أنواع الدوائر الكهربائية
|
المدعوون
لحضور الحصة الصفية التي قمت بتطبيقها
| |
فهد الحوسني + سيف المقبالي + فوزي الزعابي
| |
نقاط
القوة
(اذكر
الدليل)
|
1- تفعيل دور المجموعات أثناء سير الحصة .
2- تفعيل دور المعلم الصغير مع مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب .
الدليل ( مرفق صورة )
|
مجالات
التحسين
(اذكر
الدليل)
|
1- عرض فيلم تعليمي في بداية الحصة لتعريف الطلاب بموضوع الدرس .
2- متابعة دفاتر الطلاب .
2- متابعة عمل كل مجموعة من المجموعات ثم عمل تغذية راجعة لكل طلاب الفصل
.
|
الإجراءات
المستقبلية للتحسين في ضوء التغذية الراجعة
|
1- استخدام غرفة المصادر او السبورة التفاعلية لعرض فيلم تعليمي قبل
بداية كل حصة يتم تنفيذها في المختبر أو المصادر ان أمكن .
2- عمل انشطة اثرائية داعمة .
3- تصحيح دفاتر الطلاب بشكل مستمر .
4- تعليق اعمال الطلاب في الصف .
|
الملاحظات حول الحصة الصفية التي تم تطبيقها
اليوم
والتاريخ
|
يوم الثلاثاء 7/4/2015م
|
الصف
|
9/2
|
الحصة
|
الثالثة والرابعة
|
الدرس
|
حركة الأجرام السماوية
|
المدعوون
لحضور الحصة الصفية التي قمت بتطبيقها
| |
فوزي الزعابي + فهد الحوسني + اسماعيل العجمي + خليفة
القريني + سيف المقبالي
| |
نقاط
القوة
(اذكر
الدليل)
|
1- توزيع الأدوار على المجموعات بشكل منظم .
2- استخدام الطلاب الحاسوب في الحصة .
3- ترك الحرية للطلاب لإظهار جانب من المهارات الفردية سواء الرسم أو حتى
التعامل مع الحاسوب بشكل سليم
4- عرض اعمال الطلاب وتعليقها في الصف .
الدليل ( مرفق صورة )
|
مجالات
التحسين
(اذكر
الدليل)
|
1- استخدام التعزيز الكتابي (الدرجات ).
2- الاهتمام بتوزيع الحصة بما يلائم الوقت المتاح للحصة .
3- تصحيح الاجابات الخاطئة في الاستمارة بالنسبة لبعض الطلاب ( المجموعات)
|
الإجراءات
المستقبلية للتحسين في ضوء التغذية الراجعة
|
1- استخدام السجل المصاحب بشكل مستمر في الحصة .
2- اعداد بدائل في الحصة في حالة انتهاء الدرس قبل انتهاء الوقت المحدد
مثل عرض فيلم تعليمي قصير لمدة 10 دقائق .
3- تصحيح اعمال الطلاب عند الحاجة لتقيمها .
|
اسم المعلم
|
محمد النوفلي
| ||
اليوم
والتاريخ
|
يوم الثلاثاء 24/2/2015م
| ||
الصف
|
9/4
| ||
الحصة
|
الثالثة
| ||
موضوع
الدرس
|
مطبات في طريق الالكترونات
| ||
المدعوون
لحضور الحصة الصفية
| |||
سعود الحوماني + المعلم الأول
| |||
نقاط
القوة
|
1- بدأ بما درسوه الطلاب فيما
سبق ثم انتقل بسلاسة بين أفكار الدرس بعرض طيب .
2- انضباط الطلاب في الموقف الصفي وانتباههم للأستاذ .
3- المشاركة الفاعلة في الموقف الصفي .
4- ضرب أمثلة من واقع الطالب .
5- تفعيل دور المجموعات في المختبر .
| ||
مجالات
التحسين
|
1- عدم توجيه الطلاب لتنظيف الصف وخلق بيئة جاذبة .
2- عدم تجهيز وسيلة للموقف الصفي لتدعيم تعلم الطلبة .
| ||
الإجراءات
المستقبلية للتحسين في ضوء التغذية الراجعة
|
1- تفعيل المختبر بشكل أفضل وتجهيز وسائل بديلة لتدعيم تعلم الطلبة .
2- استخدام مركز مصادر التعلم للاستفادة من الوسائل التعليمية المتوفرة
فيه .
| ||
دور الطالب في الحصة
|
1- تجهيز ادوات التجربة بناءا
على متطلبات الاستكشاف .
2- الانصات لتوجيهات المعلم داخل المختبر .
3- الاجابة على أسئلة التفسير الخاصة بالاستكشاف .
| ||
اسم المعلم
|
فوزي الزعابي
| ||
اليوم
والتاريخ
|
يوم الأثنين 23/3/2015م
| ||
الصف
|
9/1
| ||
الحصة
|
الرابعة
| ||
موضوع
الدرس
|
كفاءة الأجهزة الكهربائية
| ||
المدعوون
لحضور الحصة الصفية
| |||
سعود الحوماني + سيف المقبالي
| |||
نقاط
القوة
|
1- باستخدام نظام المجموعات في
الغرفة الصفية .
2- توزيع الطلاب بشكل عشوائي على المجموعات وغير ثابتة .
3- استخدام امثلة من واقع الطالب وحث الطلاب للتعرف على كفاءة الاجهزة
الكهربائية المستخدمة في المنزل من خلال التعرف على موصفات الجهاز ان امكن .
| ||
مجالات
التحسين
|
1- عدم استخدام انشطة اثرائية لقياس مدى فهم الطلبة واعطاءهم تغذيه راجعة
في نهاية الحصة.
2- عدم التنوع في طرح الأسئلة وفاعليتها .
3- العناية أكثر بتفعيل سجل الدرجات .
| ||
الإجراءات
المستقبلية للتحسين في ضوء التغذية الراجعة
|
1- عمل انشطة اثرائية نفس مواصفات الاختبار القصير قدر الامكان .
2- توثيق الانشطة الاثرائية في ملف الانشطة العلاجية والاثرائية .
3- مراعاة الفروق الفردية اثناء طرح الأسئلة الصفية .
| ||
دور الطالب في الحصة
|
.
2- الانصات لتوجيهات المعلم داخل الصف .
3- الاجابة على أسئلة التقويم المتعلقة بالدرس .
| ||
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق