قوالب متنوعة



استبانة رضى الطلبة

الصف: 9/2

 

الفقرة
النسبة المئوية  لرأي الطلاب لكل بند
بعد تحليل النتائج
1. 1 يتفاعل المعلّم معنا ويستمع إلينا ويحترم آراءنا.
89%
1. 2 نستطيع التعبير عن أنفسنا بحرية في الغرفة الصفية.
74%
1. 3 يدرك المعلّم من قام بعمل جيد.
95.6%
 
 
2. 1 يُشجّعنا المعلّم على اتخاذ القرار في عملية تعلّمنا وتحمّل  مسؤوليتها.
95.6%
2. 2 نعمل في مجموعات لتنفيذ مهمّات الدرس التي يطلبها منّا المعلّم.
95.6%
 
 
3. 1 نقوم بأعمال متعدّدة بناءً على اهتماماتنا ورغباتنا.
89%
3. 2 نقوم بأعمال متعدّدة في الغرفة الصفية لنتعلّم بطرق مختلفة.
95.6%
3. 3 يبدأ المعلّم الموضوع الجديد من خلال معرفتنا السابقة عنه.
74%
3. 4 يُتيح المعلّم لنا فرصة استخدام مهاراتنا في الحاسوب والتكنولوجيا.
74%
 
 
4. 1 نقوم بدراسة بعض المواضيع في عدّة حصص لنفهمها جيداً.
74%
4. 2 يُتيح لنا المعلّم الفرصة للتعبير عن آرائنا وأفكارنا من خلال الشرح.
89%
4. 3 يتوقع منّا المعلّم الأفضل ويُساعدنا على إنجازه.
91.3%
4. 4 تُثير المواضيع التي ندرسها فضولنا لنسأل عنها أكثر.
43.5%
4. 5 يُساعدنا المعلّم على حلّ المشكلات والقضايا.
69.5%
4. 6 يُشجّعنا المعلّم على التخيّل حتى نصبح مبدعين.
95.6%
 
 
5. 1 تُبيّن لنا مهمّات التقييم أنّنا تعلّمنا أموراً مختلفة.
74%
5. 2 يُقدّم المعلّم لنا التغذية الراجعة والملاحظات التي تُساعدنا على التحسّن والتطوّر.
91.3%
5. 3 يبيّن لنا المعلّم كيف قام بتقييمنا وما نحتاج إليه فعلاً للتركيز عليه أكثر.
89%
5. 4 يُساعدنا المعلّم على التفكير في طريقة فهمنا للأشياء.
89%
5. 5 يغيّر المعلّم المهمّة عندما يرى أنّنا لسنا متفاعلين بسبب ضعف فهمنا لها.
78.2%
 
 
6. 1 نربط دائماً موضوع الدرس بالأحداث اليومية التي نراها في التلفاز أو على الإنترنت.
82.6%
6. 2 نعمل دائماً على مشاريع تربطنا بأشخاص أو أماكن خارج المدرسة.
60.8%

 

نلاحظ من نتائج الاستبانة أنه

 

 تقريبا 95.6 % من الطلاب يتفقون على النقاط التالية :

1. 3 يدرك المعلّم من قام بعمل جيد.

2. 1 يُشجّعنا المعلّم على اتخاذ القرار في عملية تعلّمنا وتحمّل  مسؤوليتها.

2. 2 نعمل في مجموعات لتنفيذ مهمّات الدرس التي يطلبها منّا المعلّم.

3. 2 نقوم بأعمال متعدّدة في الغرفة الصفية لنتعلّم بطرق مختلفة.

4. 6 يُشجّعنا المعلّم على التخيّل حتى نصبح مبدعين.

 

بينما اتفق 91.3 % من الطلاب على النقاط التالية :

4. 3 يتوقع منّا المعلّم الأفضل ويُساعدنا على إنجازه.

5. 2 يُقدّم المعلّم لنا التغذية الراجعة والملاحظات التي تُساعدنا على التحسّن والتطوّر.

 

89 % من الطلاب يتفقون على النقاط التالية:

1. 1 يتفاعل المعلّم معنا ويستمع إلينا ويحترم آراءنا.

3. 1 نقوم بأعمال متعدّدة بناءً على اهتماماتنا ورغباتنا.

4. 2 يُتيح لنا المعلّم الفرصة للتعبير عن آرائنا وأفكارنا من خلال الشرح.

5. 3 يبيّن لنا المعلّم كيف قام بتقييمنا وما نحتاج إليه فعلاً للتركيز عليه أكثر.

 

5. 4 يُساعدنا المعلّم على التفكير في طريقة فهمنا للأشياء.

 

 

82.6 % من الطلاب يتفقون على النقاط التالية:

6. 1 نربط دائماً موضوع الدرس بالأحداث اليومية التي نراها في التلفاز أو على الإنترنت.

 

 

 

 

78.2 % من الطلاب يتفقون على النقاط التالية:

 

5. 5 يغيّر المعلّم المهمّة عندما يرى أنّنا لسنا متفاعلين بسبب ضعف فهمنا لها.

 

 

74 % من الطلاب يتفقون على النقاط التالية:

1. 2 نستطيع التعبير عن أنفسنا بحرية في الغرفة الصفية.

3. 3 يبدأ المعلّم الموضوع الجديد من خلال معرفتنا السابقة عنه.

4. 1 نقوم بدراسة بعض المواضيع في عدّة حصص لنفهمها جيداً.

5. 1 تُبيّن لنا مهمّات التقييم أنّنا تعلّمنا أموراً مختلفة.

 

43.5 % إلى 69.5 % من الطلاب يتفقون على النقاط التالية

4. 4 تُثير المواضيع التي ندرسها فضولنا لنسأل عنها أكثر.

 

4. 5 يُساعدنا المعلّم على حلّ المشكلات والقضايا.

 

6. 2 نعمل دائماً على مشاريع تربطنا بأشخاص أو أماكن خارج المدرسة.

 

 

 

مرفق استبانات الطلاب) )
 
 
 
مهام على مستوى الطلبة
 اسم المعلم/  سعود الحوماني                                  الصف:  9/2                         2014/2015 م
الاسبوع
اليوم والتاريخ
المشتتات في اليوم الدراسي
حالات توقف التدريس وانقطاع الدراسة بالمدرسة
الغياب في حصة العلوم
الملاحظات
الاول
الأحد 8/2/2015م
عدم توفر كتاب العلوم في المدرسة
لا يوجد
لا
شهر فبراير2015م
الأثنين 9/2/2015م
عدم توفر كتاب العلوم في المدرسة
لا يوجد
لا
10/2/2015م
عدم توفر كتاب العلوم في المدرسة
لا يوجد
لا
 
 
 
 
 
الثاني
10/3/2015م
مرافقة طلاب النادي العلمي لمدرسة صفية لحضور تقييم مسابقة الابتكارات العلمية والدروس المحوسبة
 
 
لا يوجد
 
 
نعم
شهر مارس 2015م
 
 
 
 
الثالث
17/3/2015م
اختبار قصير أول
لا يوجد
لا
 
 
 
 
الرابع
30/3/2015م
مسيرة وطنية
نعم
لا يوجد طلاب
31/3/2015م
اجازه طارئة بسبب حادث سير
لا يوجد
نعم
 
 
الاسبوع
اليوم والتاريخ
المشتتات في اليوم الدراسي
حالات توقف التدريس وانقطاع الدراسة بالمدرسة
 
الغياب في حصة العلوم
الملاحظات
الاول
6/4/2015م
اختبار قصير ثاني
لا يوجد
لا
شهر ابريل 2015م
 
 
 
 
الثاني
14/4/2015م
تأخر الطلاب عن الحصة الخامسة
لا يوجد
لا
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الثالث
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الرابع
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
  الملاحظات حول الحصة الصفية التي تم تطبيقها
 
اليوم والتاريخ
يوم  الأحد 15/2/2015م
الصف
9/2
الحصة
الثالثة والرابعة
الدرس
توليد الشحنات
المدعوون لحضور الحصة الصفية التي قمت بتطبيقها
 
 فوزي الزعابي + المعلم الأول
 
نقاط القوة
(اذكر الدليل)
 
1- يقوم الطلاب بإجراء التجارب بأنفسهم وبإشراف المعلم.
2- توزيع العمل على جميع افراد المجموعة .
3- وجود قائد ومنظم في كل مجموعة يتواصل مع المعلم عند الضرورة .
4- اشراك الطلاب دون المستوى للقيام ببعض التجارب العملية
 
الدليل ( مرفق صورة )
مجالات التحسين
(اذكر الدليل)
 
1- استخدام التعزيز الكتابي (الدرجات ).
2- الاهتمام بتوزيع الحصة بما يلائم الوقت المتاح للحصة .
3- تصحيح الاجابات الخاطئة في الاستمارة بالنسبة لبعض الطلاب ( المجموعات)
الإجراءات المستقبلية للتحسين في ضوء التغذية الراجعة
 
1- استخدام السجل المصاحب بشكل مستمر في الحصة .
2- اعداد بدائل في الحصة في حالة انتهاء الدرس قبل انتهاء الوقت المحدد مثل عرض فيلم تعليمي قصير لمدة 10 دقائق .
3- تصحيح اعمال الطلاب عند الحاجة لتقيمها .
 
الملاحظات حول الحصة الصفية التي تم تطبيقها
 
اليوم والتاريخ
يوم  الأثنين 9/3/2015م
الصف
9/2
الحصة
الثالثة والرابعة
الدرس
أنواع الدوائر الكهربائية
المدعوون لحضور الحصة الصفية التي قمت بتطبيقها
 
 فهد الحوسني + سيف المقبالي + فوزي الزعابي
 
نقاط القوة
(اذكر الدليل)
 
1- تفعيل دور المجموعات أثناء سير الحصة .
2- تفعيل دور المعلم الصغير مع مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب .
 
الدليل ( مرفق صورة )
مجالات التحسين
(اذكر الدليل)
 
1- عرض فيلم تعليمي في بداية الحصة لتعريف الطلاب بموضوع الدرس .
2- متابعة دفاتر الطلاب .
2- متابعة عمل كل مجموعة من المجموعات ثم عمل تغذية راجعة لكل طلاب الفصل .
 
الإجراءات المستقبلية للتحسين في ضوء التغذية الراجعة
 
1- استخدام غرفة المصادر او السبورة التفاعلية لعرض فيلم تعليمي قبل بداية كل حصة يتم تنفيذها في المختبر أو المصادر ان أمكن .
2- عمل انشطة اثرائية داعمة .
3- تصحيح دفاتر الطلاب بشكل مستمر .
4- تعليق اعمال الطلاب في الصف .
 
الملاحظات حول الحصة الصفية التي تم تطبيقها
 
اليوم والتاريخ
يوم  الثلاثاء 7/4/2015م
الصف
9/2
الحصة
الثالثة والرابعة
الدرس
حركة الأجرام السماوية
المدعوون لحضور الحصة الصفية التي قمت بتطبيقها
 
 فوزي الزعابي + فهد الحوسني + اسماعيل العجمي + خليفة القريني + سيف المقبالي
 
نقاط القوة
(اذكر الدليل)
 
1- توزيع الأدوار على المجموعات بشكل منظم .
2- استخدام الطلاب الحاسوب في الحصة .
3- ترك الحرية للطلاب لإظهار جانب من المهارات الفردية سواء الرسم أو حتى التعامل مع الحاسوب بشكل سليم
4- عرض اعمال الطلاب وتعليقها في الصف .
 
الدليل ( مرفق صورة )
مجالات التحسين
(اذكر الدليل)
 
1- استخدام التعزيز الكتابي (الدرجات ).
2- الاهتمام بتوزيع الحصة بما يلائم الوقت المتاح للحصة .
3- تصحيح الاجابات الخاطئة في الاستمارة بالنسبة لبعض الطلاب ( المجموعات)
الإجراءات المستقبلية للتحسين في ضوء التغذية الراجعة
 
1- استخدام السجل المصاحب بشكل مستمر في الحصة .
2- اعداد بدائل في الحصة في حالة انتهاء الدرس قبل انتهاء الوقت المحدد مثل عرض فيلم تعليمي قصير لمدة 10 دقائق .
3- تصحيح اعمال الطلاب عند الحاجة لتقيمها .
 
 
 
اسم المعلم
محمد النوفلي
 
اليوم والتاريخ
يوم الثلاثاء 24/2/2015م
 
الصف
9/4
 
الحصة
الثالثة
 
موضوع الدرس
مطبات في طريق الالكترونات
المدعوون لحضور الحصة الصفية
 
 
 سعود الحوماني + المعلم الأول
 
 
 
نقاط القوة
 
 
1-  بدأ بما درسوه الطلاب فيما سبق ثم انتقل بسلاسة بين أفكار الدرس بعرض طيب .
2- انضباط الطلاب في الموقف الصفي وانتباههم للأستاذ .
3- المشاركة الفاعلة في الموقف الصفي .
4- ضرب أمثلة من واقع الطالب .
5- تفعيل دور المجموعات في المختبر .
 
مجالات التحسين
 
 
 
1- عدم توجيه الطلاب لتنظيف الصف وخلق بيئة جاذبة .
2- عدم تجهيز وسيلة للموقف الصفي لتدعيم تعلم الطلبة .
 
الإجراءات المستقبلية للتحسين في ضوء التغذية الراجعة
 
1- تفعيل المختبر بشكل أفضل وتجهيز وسائل بديلة لتدعيم تعلم الطلبة .
2- استخدام مركز مصادر التعلم للاستفادة من الوسائل التعليمية المتوفرة فيه .
 
 
 
دور الطالب في الحصة
 
 
 
 
1- تجهيز ادوات التجربة بناءا  على متطلبات الاستكشاف .
2- الانصات لتوجيهات المعلم داخل المختبر .
3- الاجابة على أسئلة التفسير الخاصة بالاستكشاف .
 
 
 
 
 
اسم المعلم
فوزي الزعابي
 
اليوم والتاريخ
يوم الأثنين 23/3/2015م
 
الصف
9/1
 
الحصة
الرابعة
 
موضوع الدرس
كفاءة الأجهزة الكهربائية
المدعوون لحضور الحصة الصفية
 
 
 سعود الحوماني + سيف المقبالي
 
 
 
نقاط القوة
 
 
1-  باستخدام نظام المجموعات في الغرفة الصفية .
2- توزيع الطلاب بشكل عشوائي على المجموعات وغير ثابتة .
3- استخدام امثلة من واقع الطالب وحث الطلاب للتعرف على كفاءة الاجهزة الكهربائية المستخدمة في المنزل من خلال التعرف على موصفات الجهاز ان امكن .
 
مجالات التحسين
 
 
 
 
1- عدم استخدام انشطة اثرائية لقياس مدى فهم الطلبة واعطاءهم تغذيه راجعة في نهاية الحصة.
2- عدم التنوع في طرح الأسئلة وفاعليتها .
3- العناية أكثر بتفعيل سجل الدرجات .
 
الإجراءات المستقبلية للتحسين في ضوء التغذية الراجعة
 
1- عمل انشطة اثرائية نفس مواصفات الاختبار القصير قدر الامكان .
2- توثيق الانشطة الاثرائية في ملف الانشطة العلاجية والاثرائية .
3- مراعاة الفروق الفردية اثناء طرح الأسئلة الصفية .
 
 
 
دور الطالب في الحصة
 
 
 
.
2- الانصات لتوجيهات المعلم داخل الصف .
3- الاجابة على أسئلة التقويم المتعلقة بالدرس .
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق