المهام على مستوى المدرسة


ملخص اللقاء مع مدير المدرسة
ا/ أحمد الرواحي


إدارة مدرسة الحواري تنير بأفكارها حول موضوع دعم المدارس للمعلمين الملتحقين
 بالمركز التخصصي


إنطلاقا من حرص إدارة مدرسة الحواري بن مالك لصقل وتطوير أداء المعلم في الجوانب التربوية والتعليمية من أجل الرقي  بالعملية التعليمية .

قام مؤخرا  أ. سعود  الحوماني معلم مادة علوم الملتحق بالمركز التخصصي  للتدريب المهني للمعلمين  بإجراء لقاء حواري مشترك مع أحمد الرواحي  مدير مدرسة الحواري بن مالك . بدأ الحوماني حواره بإعطاء نبذه عن المركز التخصصي حيث أنه جاء بناءا على الأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطنة قابوس بن سعيد  المعظم حفظه الله ورعاه من أجل تحسين جودة مخرجات التعليم  ويعتبر المركز هو النواة البسيطة التي يأمل أن تعمل على هذا التحسين.

كما أشاد الحوماني إلى جهود الوزارة حول المركز وأنه يحظى بمتابعة وبإشراف مباشر من معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم مديحة الشيبانية.

بعد ذلك تم التطرق إلى الأهداف العامة التي يسعى البرنامج إلى تحقيقها  وهي:

توظيف أساليب التقويم الواقعي لتقويم أداء الطلبة ، التخطيط للتنمية المهنية المستمرة، التواصل بفاعلية مع الطلبة والزملاء في المدرسة ،

الإسهام في قيادة عملية تغيير تدريجي مخطط له في المدارس ، التأمل في ممارسات العمل  واستخلاص الدروس منها ، وأخيرا دمج أدوات التكنولوجيا مع الأساليب الحديثة في الغرفة الصفية لإيجاد بيئة تعلم متمحورة حول الطالب.

بعدها قام الحوماني بتوجيه أسئلة لمدير المدرسة :

س1/ هل المدرسة مستعدة لتوفير جميع ما يلزم المتدرب؟

أجاب الرواحي بأن المدرسة مستعدة لتوفير الدعم اللازم وأكد على ذلك، كما ذكر بأنه حالما يكتسب المتدرب الجرعة الكافية من التدريب فإن إدارة المدرسة على استعداد بالإجتماع مع المعلم لإيجاد آلية معينة لتطبيق ما تعلمه على أرض الواقع.

س2/ ما هو رأيك بإستبدال حقيبة الطالب اليدوية بجهاز حاسوب ؟

أجاب بأنه هناك مدارس بدأت بهذه الخطوة فعلا من خلال تصميم دروس محوسبة كالمدونات وغيرها والتي تحتاج إلى وجود النت والأجهزة فقط دون الحاجة للكم الهائل من الكتب بحكم أنه المعلومات مرتبطة بشكل مباشر بشبكة الإنترنت.

في نهاية اللقاء الحواري شدد الرواحي على ضرورة استمرار التواصل بين المتدرب والمركز التخصصي والمدرسة على حد سواء.



ملخص اللقاء مع معلم الفنون التشكيلية


الاستاذ طالب القطيطي




1- طريقة عرض اللوحات في الصفوف الدراسية بصورة غير مشوقة وجذابة.
2- المفترض وضع أو حفظ اللوحات في الصف من خلال وضع عازل زجاجي أو بلاستيكي للمحافظة عليها.
3- عدم وجود خصوصية داخل الفصل بسبب دخول وخروج العمال والعاملين في المدرسة والطلاب من الصفوف الأخرى.
4- اللامبالاه من قبل بعض الطلاب في تقدير جهود زملائهم في عمل اللوحات مما يتسببون في اتلافها دون أي وعي أو مسؤولية .
5- تتميز غرفة الفنون التشكيلية بالخصوصية بحيث لايدخل اي أحد الإبإشراف معلم المادة .
6- يتم عرض اعمال الطلاب بصورة جذابة واختيار المتميز منها وتوقيعها بإسم الطالب مما يؤدي إلى تشجيع الطلاب إلى عمل المزيد من اللوحات .
7- تكريم الطلاب المتميزين سواء كان بالدرجات أو بجوائز عينية .

لقاء الاستاذ سعود الحوماني مع معلمي الأوائل لمدارس ولاية الخابورة وصحم والسويق ،  وبحضور الاستاذ محمد الغافري عضو ومدرب في شعبة التعلم الإلكتروني بمديرية الباطنة شمال والذي تم الطرق فيه إلى طريقة تدريس باستخدام المشاريع ، وحضور حصة مشاهدة لمشاهدة كيفية تطبيق هذه الاستراتيجية مع الاستاذ سعود الحوماني.










حلقات نقاش حول أهم الصفات الواجب توافرها في المعلم وأهم الاستراتيجيات المناسبه والقابله للتنفيذ في تدريس مادة العلوم




























 
 
 
 

نموذج لورقة التأمل
الصف وعنوان الدرس
الاستراتيجية المستخدمة
التمهيد أوالمقدمة
الأنشطة
التقويم التكويني
التقويم الختامي
تفاعل الطلاب
نقاط القوة في الأداء
نقاط التطوير
مقترحات للتطوير
 
 
الصف التاسع
عنوان الدرس (توليد الشحنات)
 
 
الاستقصاء الموجه
عبارة عن سؤال عام / كيف يمكن توليد الشحنات الكهربائية
والاستماع الى اجابات 2-3 طلاب ثم يبدأ التقدم في الدرس
تم عمل نشاط جماعي  عبارة عن ورقتي عمل
1- توليد الشحنات
2- دور الالكترونات الحرة .
اثناء سير الحصة يتم توجيه الأسئلة الشفهيه لمتابعة تقدم تعلم الطلبة وتعزيز ايجابات الطلاب بشكل معنوي ومادي بما يتناسب مع صعوبة السؤال.
في نهاية الدرس تمكن الطلاب من الاجابة على اوراق العمل
كان تفاعل الطلاب جيدا في العمل الجماعي مع أن بعض الطلاب يواجه صعوبات في العمل ضمن مجموعات معينة.
-التحكم في زمن التعلم
كان جيدا
-تسلسل الدرس كان منظما
- تحضير الطلاب للدرروس بشكل مستمر والاستعداد للانشطة المفاجئة اثناء الحصة.
التأكد من أدوات التجربة قبل البدء بالدرس ،تكليف الطلاب بالاعتماد على انفسهم للقيام بجميع خطوات الاستكشاف مع الأخذ بالاعتبار توجيهات المعلم.
الاجابة بشكل جماعي على اوراق العمل
تجهيز بعد كل استكشاف نشاطين إحداهما نظري عبارة عن سؤال قصير والنشاط الآخر عبارة عن سؤال عملي يوضح الطلاب من خلال كيف يتعامل مع معطيات التجربة بشكل صحيح آمن.
*مرفق في الصفحات التالية صورة للنشاط مع فيديو يوضح مجريات سير الحصة
 
 
 

نموذج لورقة التأمل
الصف وعنوان الدرس
الاستراتيجية المستخدمة
التمهيد أوالمقدمة
الأنشطة
التقويم التكويني
التقويم الختامي
تفاعل الطلاب
نقاط القوة في الأداء
نقاط التطوير
مقترحات للتطوير
 
 
الصف التاسع
عنوان الدرس (أنواع الدوائر الكهربائية)
 
 
دورة التعلم الخماسية
عباره عن مقدمة بسيطة يتم تذكير الطلاب بما درسوه عن انواع الدوائر الكهربائية في الصف السادس وهي مرحلة الانشغال
تم عمل نشاط جماعي  عبارة عن نشاطين استكشافيين
1- التوصيل على التوالي
2- التوصيل على التوازي
اثناء سير الحصة يتم توجيه الأسئلة الشفهيه لمتابعة تقدم تعلم الطلبة وتعزيز ايجابات الطلاب بشكل معنوي ومادي بما يتناسب مع صعوبة السؤال.
في نهاية الدرس تمكن الطلاب من الاجابة اسئلة الاستكشاف واسئلة التفسير
كان تفاعل الطلاب جيدا في العمل الجماعي مع أن بعض الطلاب يواجه صعوبات في العمل ضمن مجموعات معينة وايضا صعوبة في فهم بعض اسئلة الاستكشاف.
-التحكم في زمن التعلم
كان جيدا
-تسلسل الدرس كان منظما
- تحضير الطلاب للدرروس بشكل مستمر والاستعداد للانشطة المفاجئة اثناء الحصة.
 
التأكيد على الطلاب ضرورة الاجابة على اسئلة الاستكشاف بعد الانتهاء من تنفيذ التجربة.
والاجابة بشكل جماعي على اوراق العمل
وضع فرضيات قبل البدء بالتجربة ومقارنتها مع نتائج التجربة ويوضح الطلاب من خلالها كيف يتعامل مع معطيات التجربة بشكل صحيح آمن.
*مرفق في الصفحات التالية صورة للنشاط مع فيديو يوضح مجريات سير الحصة

هناك تعليقان (2):

  1. ملخص اللقاء مع الاستاذ فوزي حول استخدام استراتيجية الشكل V في تدريس مادة العلوم:
    1- في بداية الأمر تم طرح الموضوع كفكرة حتى يتهيأ الطالب للطريقة الجديدة وتوضيح أن هناك طرق تدريسية ومنها شكل سبعة المعرفي V.
    2- ثم نوضح للطلاب أن هناك طرق صفية اي تستخدم للدروس النظرية وطرق عملية تستخدم للدروس العملية .
    3- ثم نوضح العملية بأنها تقوم بجمع الجانب النظري والجانب العملي في ورقة عمل واحدة .
    4- رسم الشكل V المعرفي ووضع التعليمات على الشكل وحث الطلاب على كتابة ومتابعة الموضوع .
    5- شرح مبسط للتعليمات بوضع مثال توضيحي يوضح المراد من التعليمات .
    6- تطبيقه على دروس عملية مختلفة وكذلك على الإستكشافات .

    الملاحظات:
    1- لاحظنا تجاوب جدا طيب من قبل الطلاب .
    2- زيادة دافعية الطلاب وحبهم للطريقة كطريقة واسلوب جديد .
    3- توضيح بعض المفاهيم للطلاب والرقي بمستواهم المعرفي واثراءهم بمعلومات جديدة.

    ردحذف