بحث اجرائي








إعداد الاستاذ: سعود الحوماني 1
 

            اسم المدرسة : الحواري بن مالك للتعليم الأساسي



 
عنــــــــــوان البــــــحث
 
اسباب تدني المستوى التحصيلي  لدى طلاب الصف التاسع والعاشر في مادة العلوم والرياضيات بمدرسة الحواري بن مالك للتعليم الأساسي
 
 
 
 
 
 
 
 
 
إعداد الاستاذ: سعود الحوماني
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2014 /2015م 


الرقم
مستطيل مستدير الزوايا: الفهرسالمحتوى
الصفحة
1
الفهرس
1
2
المقدمة
2
3
تابع المقدمة
3
4
أهمية الدراسة
4
5
مشكلة الدراسة
4
6
أسئلة الدراسة
5
7
الفرضيات
6
8
مجتمع الدراسة 
6
9
عينة الدراسة
7
10
الأدوات المنهجية للدراسة
7
11
نتائج تحليل استبانة الطالب
8
12
نتائج تحليل استبانة ولي الأمر
9
13
نتائج تحليل استبانة المعلمين
10
14
رأي المعلم الأول (علوم) 
11
15
رأي معلمي الرياضيات
12
16
رأي مساعد المدير
13
17
 المقابلة مع مدير المدرسة
14
18
 المقابلة مع الأخصائي الاجتماعي
15
19
المقابلة مع  معلم اول (علوم)
16
20
المقابلة مع الاستاذ فوزي الزعابي (معلم علوم)
17
21
المقابلة مع الاستاذ عبدالله العوفي (معلم علوم)
18
22
النتائج
19
23
 تابع النتائج
20
24
تفسير النتائج
21
25
الخطة العلاجية والتوصيات
22
26
 تابع الخطة العلاجية والتوصيات
23
27
قائمة المراجع
24
28
قائمة الملاحق
25

المقدمة

يعد الطالب محور العملية التعليمية التعلمية حيث تتمحور حوله كل الجهود ، وترصد الإمكانات وتوجه الخدمات بهدف تعليمه وتربيته ، وحتى تتحقق أهداف العملية التعليمية التعلمية فلا بد من توافر عوامل متعددة من مرافق مدرسية ووسائل وغيرها .

ويعد المعلم أحد هذه العوامل فهو الطرف الثاني في عملية التعلم حيث يتعامل المعلم مع الطلبة بشكل مباشر فتأثيره فيهم سيكون كبيرا وواضحا سواء أكان إيجابيا أم سلبيا ، والمعلم هو القدوة والنموذج السلوكي الذي يقلده الطالب سواء عن وعي أم غير وعي ، والمعلم مصدر المعرفة والمعلومات التي يتلقاها الطالب وهو المرشد والموجه لسلوكه وهو صاحب القيم والاتجاهات التي يتبناها الطالب في معظم الأحيان ، لذا أي خلل في شخصية هذا المعلم أو في قدراته أو في إعداده وأي اضطراب في حالته النفسية يؤثر في طلابه . (العارضة،1998).

وحول دور المعلم يشير (مساعيد،1993) إلى أن المعلم ركن أساسي في العملية التربوية ، ونجاح وفشل هذه العملية يعتمد عليه بشكل أساسي ، لهذا فلا بد من تقدير الدور الذي يلعبه المعلم في العملية التربوية وأي تجاهل لهذه الحقيقة لن يدفع الإصلاح في النظام التربوي إلى الأمام . فالمعلم ليس مجرد ناقل للمعرفة بل هو نموذج للتربية الفاعلة من خلال إكسابه المتعلم قيما وعادات حميدة مثل التفكير الواعي المنظم والتحليل المنطقي السليم وهذه تشكل القاعدة المتميزة للتفكير العلمي الذي يشكل هدف رئيسي من أهداف العملية التربوية .

 ومن هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة والتي تناولنا فيها اسباب تدني المستوى التحصيلي للطلاب الصف التاسع والعاشر من التعليم الأساسي في مواد العلوم والرياضيات  من وجهات وزوايا مختلفة ، سواء كان من وجهة  نظر المعلم الأول أو من وجهة نظر إدارة المدرسة وحتى من وجهة نظر المعلمين ، كما اشتملت هذه الدراسة على أراء الطلاب وأولياء أمورهم حول اسباب تدني المستوى التحصيلي من وجهة نظرهم ، وفي نهاية هذه الدراسة توصلنا إلى أهم الأسباب المؤدية لتدني المستوى التحصيلي والتي اتفق عليها الجميع ،كما اشتملت الدراسة على  الخطة العلاجية والتوصيات التي من شأنها المساعدة في التغلب على اسباب التدني في المستوى التحصيلي  .

 

أهمية الدراسة :

 

ان مشكلة تدني المستوى التحصيلي للطلاب في مواد العلوم التطبيقية

(العلوم والرياضيات ) وبالتحديد في صفوف التاسع والعاشر من أهم المشكلات التي يعاني منها المجتمع المدرسي وتعتبر ظاهرة من الظواهر النفسية والتربوية والاجتماعية الهامة ، وذلك لما لها من تأثير سلبي على حياة الطالب الدراسية وسببا في الكثير من اخفاقاته التحصيلية الناتجة عن الاختيار الخاطئ والغير دقيق للمواد في الصف العاشر والتي تناسب قدراته وميوله ومهاراته مما يؤدي إلى استمرار اخفاقاته  في الصف الحادي عشر والثاني عشر وربما يواجه صعوبة في اجتياز مرحلة الثانوية العامة، لذلك جاءت هذه الدراسة من أجل البحث عن حلول لأسباب تدني المستوى التحصيلي لطلاب الصف التاسع والعاشر وتلافيها مستقبلا في الصف الحادي عشر والثاني عشر . حيث يمكن تلخيص اهمية الدراسة واختزالها في النقاط التالية :

1- توجيه أنظار القائمين بإعداد المناهج إلى تدني المستوى التحصيلي في مادة العلوم والرياضيات للصفين التاسع والعاشر بمدرسة الحواري بن مالك .

2- تعريف معلمي العلوم والرياضيات بأهمية معرفة أسباب تدني المستوى التحصيلي في مادة العلوم والرياضيات للصفين التاسع والعاشر بمدرسة الحواري بن مالك .

 

 

 

مشكلة الدراسة

من خلال عملي كمعلم مادة علوم لأكثر من أربع سنوات بمدرسة الحواري ومن خلال الاجتماعات الدورية  سواء كان على مستوى المادة أو على مستوى مجلس إدارة المدرسة (لجنة التحصيل الدراسي ) أو حتى من خلال متابعتي لدرجات الطلاب في مواد العلوم والرياضيات لاحظت  تدني واضح  في مستوى الطلاب في هذه المواد مما يؤثر سلبا على نسبة النجاح العامة في المدرسة في هذه المواد ، حيث أنه رفع نسبة النجاح العامة في مادة العلوم والرياضيات إلى 85% أصبح الحلم الذي نسعى للوصول إليه للأسف الشديد .

 

أسئلة الدراسة

 

ما الأسباب التي تؤدي إلى تدني المستوى التحصيلي لطلاب الصف التاسع والعاشر في مواد العلوم والرياضيات ؟

 

 

 

الفرضيات

قد يعزى تدني المستوى التحصيلي لطلاب الصف التاسع والعاشر في مواد العلوم والرياضيات إلى الأسباب التالية :

1- تجرد المادة العلمية وخصوصا مادة الرياضيات .

2- يزيد مستوى تحصيل الطلبة للصف التاسع والعاشر في مادة العلوم بازدياد الوقت المخصص للتجارب العملية .

3- عدم التنوع في طريقة التدريس وشح الوسائل التعليمية المستخدمة في الحصة.

4- قلة توظيف مصادر التعلم لهذه المواد.

5- صعوبة اعتماد الطالب على نفسه في مذاكرة المواد العلمية في المنزل.

6- وجود المواد العلمية في الحصص الأخيرة من الجدول المدرسي اليومي.

7- اعتماد الطالب اعتمادا كليا على المعلم في حل جميع المسائل والتطبيقات في الكتاب المدرسي .

8- عدم مصداقية التقارير الوصفية بالنسبة للحلقة الأولى.

9- تكليف الطلاب بالقيام ببعض الأعمال المنزلية .

10- إهمال الطلاب أنفسهم للواجبات والدروس مما يسبب إحباطا واحساسا بالعجز عن مسايرة زملائه عقليا .

11- ضعف التواصل بين المدرسة والبيت.

12- العلاقات الأسرية التي يسودها الخلافات والمشاجرات بين أطرافها مما يشعر الطالب بالحرمان وفقدان الأمن النفسي .

13- انخفاض الدافعية للتعلم وهي حالة تدني فيها دوافع التعلم فيفقد الطالب الاستثارة ومواصلة التقدم مما يؤدي إلى الاخفاق المستمر وعدم تحقيق التكيف الدراسي .

14- الوضع الصحي للطالب .

 

مجتمع الدراسة

 

معلمو العلوم والرياضيات للصف التاسع والعاشر بمدرسة الحواري بن مالك بولاية الخابورة

عدد المعلمين المستهدفين في الدراسة ثمان معلمين ،

-معلمي الرياضيات (عدد4) .

- معلمي العلوم (عدد4) .

 

عينة الدراسة

 

طلاب الصف التاسع والعاشر الحاصلين على المستوى (هـ) في مادة العلوم والرياضيات للفصل الدراسي الأول لعام2014/2015م .

-عدد الطلاب الذين طبقت عليهم الدراسة هم (80) طالب .

 

 

الأدوات المنهجية للدراسة

1- الاستبانة                                        2- المقابلة

أولا:  الاستبانة:

بناء على الفرضيات قمت بإعداد استبانة  بثلاثة نماذج ، نموذج خاص بالمدرسة (الإدارة – معلمين ) والنموذج الثاني خاص بأولياء أمور الطلبة ، وأما النموذج الثالث خاص بالطلاب المستهدفين .

وبعد توزيع الاستبانة على إدارة المدرسة والمعلمين وكذلك أولياء أمور الطلبة وأيضا الطلاب المستهدفين كانت النتائج كالتالي :

أولا : نتائج تحليل استبانة الطالب:

بعد تحليل استبانة الطالب وجدت أن  السبب الرئيس أو العامل الأساسي لتدني المستوى التحصيلي للطلاب هو

·        صعوبة المواد العلمية وتجردها وخصوصا (الرياضيات) حيث بلغت نسبة  الطلاب الذين يعانون من هذه المشكلة 73%  تقريبا  .

·        اما السبب الثاني لتدني المستوى التحصيلي للطلاب هو قيام 66.25%  تقريبا من الطلاب بالأعمال المنزلية لتحسين المستوى لأسرهم  مما يؤدي بهم إلى اهمال الدراسة .

·        ويأتي في المرتبة الثالثة هو ازدحام الصفوف ووجود المواد العلمية في الحصص الأخيرة في الجدول المدرسي مما يؤثر سلبا على الطلاب من ناحية استيعابها او تقبلها وتتراوح نسبة الطلاب الذين يعانون من هذه المشكلة تقريبا ما بين 56.25 % إلى 65% .

·        واما في المرتبة الرابعة من وجهة نظر الطلاب يرجع سبب تدني المستوى التحصيلي للطلاب هو المعلم وذلك من خلال تركيزه على الطلاب المتميزين في الحصة  واهماله لبقية الطلاب وعدم التنويع في طريقة عرضه للدرس  حيث تراوحت نسبة الطلاب الذين يعانون من هذه المشكلة تقريبا ما بين 38% إلى 55% .

·        واما السبب الأخير الذي يؤثر على المستوى التحصيلي للطلاب  هو انه 22.5% تقريبا من الطلاب يعاني من أمراض مثل (الأنيميا الحادة )  وغيرها.

ثانيا : نتائج تحليل استبانة ولي الأمر :

بعد تحليل استبانة ولي الأمر المتعلقة ببحث اسباب تدني المستوى التحصيلي للطالب وجدت أن :

·       76.25 % من أولياء الأمور يعتقد أنه تقديم التعزيز والمكافآت للطالب عند انتظامه بالمذاكرة أو تفوقه في المدرسة يؤثر على المستوى التحصيلي للطالب وبشكل إيجابي وذلك من خلال رفع المستوى التحصيلي له .

·       68.75% من أولياء الأمور يعتقد انه وجود المواد العلمية في الحصص الأخيرة في الجدول المدرسي يؤثر سلباً على الطالب من ناحية استيعابها أو تقبلها .

·       63.75% من أولياء الأمور يقول أنه الطالب يعاني من صعوبة الاعتماد على نفسة في مذاكرة المواد العلمية بنفسه في المنزل مما يؤدي به إلى ترك مذاكرتها واهمالها مما يؤثر بعد ذلك سلبا على تحصيله الدراسي .

·       56.25 إلى 60% من أولياء الأمور يعتقد أنه تدني المستوى التحصيلي للطلاب يرجع إلى قيام الطلاب بالأعمال المنزلية ، وضعف التواصل بين المدرسة والبيت .

·        35% إلى 48% من أولياء الأمور يقول أنه الوضع الصحي للطالب ومضايقة الأصدقاء لهم يؤثر سلبا على نفسية الطالب مما ينعكس سلبا على مستواه التحصيلي .

 

 

 

 

 

 

 

 

ثالثا: نتائج تحليل استبانة المعلمين :

 

بعد تحليل استبانة المعلمين المتعلقة ببحث اسباب تدني المستوى التحصيلي للطالب

 

وجدت أن معلمي العلوم يتفقون على النقاط التالية :

 

1- وجود المواد العلمية في الحصص الأخيرة يؤثر سلبا على الطالب من حيث استيعابها أو تقبلها .

2- غياب الطلاب بشكل مستمر عن المدرسة .

3- كره الطالب للمدرسة والتعلم ( عدم وجود الدافعية ) .

4- ضعف الأساسيات في العلوم والرياضيات لدى الطلاب المنتقلون من الحلقة الأولى إلى الحلقة الثانية .

5- اعتماد الطالب على المعلم اعتمادا كليا في حل جميع المسائل والتطبيقات في الكتاب المدرسي .

6- عدم تواصل الأهل مع المدرسة للاستفسار عن وضعهم الدراسي .

8- عدم تنويع الأنشطة والاساليب المستخدمة في التدريس .

9- عقاب المعلم للطالب امام جميع طلاب المدرسة مما يؤثر على مستواه التحصيلي .

            

 

 

 

 

 

اما رأي المعلم الأول (علوم)  الاستاذ فهد ناصر الحوسني حول اسباب تدني المستوى التحصيلي للطلاب هو:

 

1-  عدم تواصل الأهل مع المدرسة للاستفسار عن وضعهم الدراسي .

2- عدم حضور أولياء أمور الطلبة مجلس الآباء والمعلمين .

3- عقاب المعلم للطالب امام جميع طلاب المدرسة مما يؤثر على مستواه التحصيلي .

4- وجود المواد العلمية في الحصص الأخيرة يؤثر سلبا على الطالب من حيث استيعابها أو تقبلها .

5- غياب الطلاب بشكل مستمر عن المدرسة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اما بالنسبة  لمعلمي الرياضيات يتفقون على النقاط التالية :

 

1- عدم تواصل الأهل مع المدرسة للاستفسار عن وضعهم الدراسي .

2- عدم وجود مصداقية في التقارير الوصفية بالنسبة للحلقة الأولى .

3- ضعف الأساسيات في العلوم والرياضيات لدى الطلاب المنتقلون من الحلقة الأولى إلى الحلقة الثانية .

4- وجود المواد العلمية في الحصص الأخيرة يؤثر سلبا على الطالب من حيث استيعابها أو تقبلها .

5- اعتماد الطالب على المعلم اعتمادا كليا في حل جميع المسائل والتطبيقات في الكتاب المدرسي .

6- كره الطالب للمدرسة والتعلم ( عدم وجود الدافعية ) .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اما بالنسبة لرأي مساعد المدير الاستاذ سالم بن علي المقبالي حول أسباب تدني المستوى التحصيلي للطلاب هو :

 

1- عدم تواصل الأهل مع المدرسة للاستفسار عن وضعهم الدراسي .

2- عدم حضور أولياء أمور الطلبة مجلس الآباء والمعلمين .

3- عدم وجود مصداقية في التقارير الوصفية بالنسبة للحلقة الأولى .

4- عدم تنويع الأنشطة والاساليب المستخدمة في التدريس .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثانيا : المقابلة

قمت بإجراء مقابلة مع مدير المدرسة والمعلمين المستهدفين كذلك للحصول على معلومات من خلال طرح بعض الأسئلة

أولا- المقابلة مع مدير المدرسة الاستاذ أحمد الرواحي:

 

س1/ ما هي الآلية المتبعة لدى ادارة المدرسة للتواصل مع اولياء أمور الطلبة دون المستوى ؟

1- مجلس الآباء.

2- تفعيل وتوظيف برامج التواصل الاجتماعي .

3- الاجتماعات واللقاءات .

س2/ كإدارة مدرسة ، انضباط المعلم والتزمه إلى أي مدى يؤثر على مستويات طلابه ؟

1- انضباط المعلم يعني مستوى دراسي مرتفع .

2- انضباط المعلم يحقق غايات العملية التعليمية .

3- انضباط المعلم يكسب الطالب المهارات التعليمية اللازمة .

س3/ ما هي الآليات والأساليب التي اتبعتها ادارة المدرسة لرفع مستويات طلابها ؟

1- التكريم والتحفيز .

2- حصص التقوية .

3- التواصل مع أولياء الأمور .

ثانيا:- المقابلة مع الأخصائي الاجتماعي الاستاذ فيصل المعمري :

س1/ ما هي الآلية المتبعة لدى ادارة المدرسة للتواصل مع اولياء أمور الطلبة دون المستوى ؟

1- الهاتف.

2- رسائل متبادلة .

3- عقد لقاءات داخل المدرسة .

4- زيارات لأولياء أمور هؤلاء الطلبة .

5- وسائل التواصل الاجتماعي من خلال الصفحات الخاصة بالمدرسة مثل الفيسبوك  وتويتر وانستغرام .

 

س2/ كإدارة مدرسة ، انضباط المعلم والتزمه إلى أي مدى يؤثر على مستويات طلابه ؟

1- التزام المعلم اساس لانضباط الطلاب ورفع مستوياتهم الدراسية فانضباط المعلم يؤدي إلى انضباط موعد أداء الدرس وكذلك يؤدي إلى انضباط الطلاب وتركيزهم على أدوارهم الوظيفية في المدرسة .

 

س3/ ما هي الآليات والأساليب التي اتبعتها ادارة المدرسة لرفع مستويات طلابها ؟

1- اجتماعات مع أولياء الأمور .

2- محاضرات ولقاءات توعوية مع الطلاب .

3- تحفيز هؤلاء الطلاب وتشجعيهم ومتابعتهم بشكل مستمر .

2- مقابلة مع المعلمين المستهدفين

اولا المقابلة مع الاستاذ فهد الحوسني معلم أول (علوم)

س1/ ما هي اسباب تدني مستويات بعض طلاب صفك في مادتك من وجهة نظرك ؟

1- ضعف الوعي والادراك لدى كثير من الطلاب حول اهمية العلم والتعلم .

2- ضعف اساسيات القراءة والحساب مما يؤثر سلبا على الفهم .

3- ضعف دافعية التعلم لدى الطلاب .

4- الطالب لا يحب القراءة ولا يستذكر دروسه وغير مهتم بالحصة الدراسية .

 

س2/ من وجهة نظرك كمعلم إلى أي مدى تؤثر علاقة المعلم مع طلابه بمستواه التحصيلي وتقبلهم للمادة ؟

علاقة المعلم الايجابية تساعد .

في هذه المرحلة نحن في مستوى اقل من حيث تأثير علاقة الطالب بمعلمه على المادة حيث ان مشكلتنا الكبيرة الضعف العام في الأساسيات المصاحبة للتعلم وكذلك الإدراك العام لأهمية العلم .

س3/ ما هي الحلول المقترحة لرفع المستوى التحصيلي  للطلاب ؟

في حالة الطالب السوي الذي ليست لديه مشكلات ذهنية يجب التفكير في طريقة لإشراك ولي الأمر بصورة مباشرة في التعليم بحيث يحاسب على تدني مستوى ابنه خصوصا إذا كان المعلم قائما بدوره كما يجب .

 

ثانيا :المقابلة مع الاستاذ فوزي الزعابي  (معلم علوم ):

س1/ ما هي اسباب تدني مستويات بعض طلاب صفك في مادتك من وجهة نظرك ؟

1- التأسيس الغير صحيح في الصفوف الاساسية .

2- المناهج تفتقر إلى الأسئلة الجيدة والشرح المفصل .

3- قلة الأدوات والمواد المتاحة في المدرسة .

 

س2/ من وجهة نظرك كمعلم إلى أي مدى تؤثر علاقة المعلم مع طلابه بمستواه التحصيلي وتقبلهم للمادة ؟

1- لا يجب على الطالب النظر إلى هذه النقطة بشكل مبالغ فيه فتؤثر على مستواه التحصيلي .

2- يجب أن يعامل المعلم طلابه بكل عدل وإخلاص (وجهة نظر ) .

 

س3/ ما هي الحلول المقترحة لرفع المستوى التحصيلي  للطلاب ؟

الحلول كثيرة نوجز منها :

1- تغيير المنهج بما يتناسب مع التقدم المعرفي خاصة صفوف (1-5).

2- زيادة الدورات والمشاغل للمعلمين .

3- وضع نسبة أكبر في التقويم للمعلم والنسبة الأقل للطالب .

المقابلة مع الاستاذ عبدالله العوفي (معلم علوم) 

س1/ ما هي اسباب تدني مستويات بعض طلاب صفك في مادتك من وجهة نظرك ؟

1- عدم وجود دافعية للتعلم .

2- غياب الطلاب بشكل مستمر .

3- ضعف الاساسيات في العلوم والرياضيات .

 

س2/ من وجهة نظرك كمعلم إلى أي مدى تؤثر علاقة المعلم مع طلابه بمستواه التحصيلي وتقبلهم للمادة ؟

1- لها تأثير كبير في تقبل الطلاب للمادة .

 

س3/ ما هي الحلول المقترحة لرفع المستوى التحصيلي  للطلاب ؟

1- الاهتمام بالأساسيات والابتعاد عن التعقيد في المادة العلمية .

2- عقوبات رادعة للطلاب .

 

 

 

 

النتائج

بعد الاطلاع على إجابات اسئلة المقابلة من قبل مدير المدرسة والمعلمين

وجدت ان إدارة المدرسة تتفق على آلية معينة للتواصل مع أولياء امور الطلبة دون المستوى وهي:

1- تفعيل قنوات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر وانستغرام .

2- عقد لقاءات داخل المدرسة وذلك من خلال تفعيل مجلس الآباء .

واما بالنسبة لانضباط المعلم والتزامه داخل المدرسة فيؤثر على مستويات طلابه من وجهة نظر الإدارة

وذلك من خلال :

1- انضباط المعلم يعني تحقيق غايات العملية التعليمية وهذا يعني مستوى دراسي مرتفع .

اما بخصوص الآليات والأساليب التي تتبعها الإدارة لرفع مستويات طلابها هي :

1- التكريم والتحفيز والمتابعة المستمرة لهؤلاء الطلاب .

2- محاضرات ولقاءات توعوية مع الطلاب .

3- التواصل مع أولياء الأمور .

اما بالنسبة لنتائج مقابلة المعلمين (معلمي العلوم) وجدت ان هناك اسباب عديدة لتدني مستويات بعض الطلاب في مواد العلوم والرياضيات نذكر منها :

1- التأسيس الغير صحيح في الصفوف الأساسية .

2-ضعف الوعي والإدراك لدى كثير من الطلاب  حول اهمية العلم والتعلم

 3- غياب الطلاب بشكل مستمر .

 

اما بالنسبة لمدى تأثير علاقة المعلم مع الطلاب بمستواهم التحصيلي من وجهة نظر معلمي العلوم هي:

1- لا يجب على الطالب النظر إلى هذه النقطة بشكل مبالغ فيه فتؤثر على مستواه التحصيلي  وايضا تؤثر على الطالب من حيث تقبله للمادة.

2- علاقة المعلم الايجابية تساعد .

في هذه المرحلة نحن في مستوى اقل من حيث تأثير علاقة الطالب بمعلمه على المادة حيث ان مشكلتنا الكبيرة الضعف العام في الأساسيات المصاحبة للتعلم وكذلك الإدراك العام لأهمية العلم.

اما فيما يتعلق بالحلول المقترحة لرفع المستوى التحصيلي للطلاب من وجهة نظر معلمي العلوم نذكر :

1- تغيير المنهج بما يتناسب مع التقدم المعرفي وخاصة المرحلة من (1-5) .

2- وضع نسبة أكبر في التقويم للمعلم والنسبة الأقل للطالب .

3- في حالة الطالب السوي الذي ليست لديه مشكلات ذهنية يجب التفكير في طريقة لإشراك ولي الأمر بصورة مباشرة في التعليم بحيث يحاسب على تدني مستوى ابنه خصوصا إذا كان المعلم قائما بدوره كما يجب .

 

 

تفسير النتائج:

 

بعد أن قمت بتحليل نتائج البحث ومن خلال الأدوات المنهجية التي استخدمتها في البحث (الاستبانة – المقابلة  ) وجدت أن هناك (خمسة اسباب  ) رئيسية لتدني  المستوى التحصيلي لطلاب الصف التاسع والعاشر في مواد العلوم والرياضيات وهي :

·         صعوبة المواد العلمية وتجردها وخصوصا (الرياضيات) حيث بلغت نسبة  الطلاب الذين يعانون من هذه المشكلة 73%  تقريبا  .

·        اما السبب الثاني لتدني المستوى التحصيلي للطلاب هو قيام 66.25%  تقريبا من الطلاب بالأعمال المنزلية لتحسين المستوى لأسرهم  مما يؤدي بهم إلى اهمال الدراسة .

·       68.75 % من أولياء الأمور يعتقد انه وجود المواد العلمية في الحصص الأخيرة في الجدول المدرسي يؤثر سلباً على الطالب من ناحية استيعابها أو تقبلها .

·         ضعف الأساسيات في العلوم والرياضيات لدى الطلاب المنتقلون من الحلقة الأولى إلى الحلقة الثانية .

·         غياب الطلاب بشكل مستمر عن المدرسة .

 

 

 

 

 

 

 

الخطة العلاجية و التوصيات

 

بعد دراستي لأسباب تدني المستوى التحصيلي لطلاب الصف التاسع والعاشر في مواد العلوم والرياضيات وبعد كتابة الفرضيات والأسباب الرئيسية التي أدت إلى تدني المستوى التحصيلي للطلاب قمت بمقابلة أعضاء لجنة التحصيل الدراسي متمثلة في

( مدير المدرسة ومساعد المدير بالإضافة إلى المعلم الأول ) وذلك من أجل الاتفاق على تنفيذ خطتي العلاجية  والتي تتمثل بما يلي :

1- معالجة  الضعف في التأسيس من خلال عمل دورات تدريبية للمعلمين تهتم بأساليب واستراتيجيات جديدة في تقديم مادتي العلوم والرياضيات وخصوصا في تدريس الصغار .

 

2- التركيز على أولياء الأمور في متابعة أبناءهم لتوجيههم ومراقبتهم سواء كان داخل المدرسة او داخل المنزل وعدم تكليف الطلاب بأعمال أخرى تشغلهم عن الدراسة.

 

3- إعطاء دروس تقوية لمعالجة الضعف في الأمور الأساسية .

 

 

 

4-من وجهة نظري لابد من إيجاد آلية واضحة للتغلب على مشكلة توزيع حصص المواد العلمية في الحصص الأخيرة ، وتحقيق نوع من العدالة أثنا تصميم الجدول المدرسي دون تفضيل مادة على أخرى وخصوصا المواد التي لا تحتاج إلى بذل اي جهد ذهني داخل الحصة من قبل المعلم أو الطالب .

 

5- من وجهة نظري لابد من وضع خطة علاجية طويلة الأمد للطلبة الذين يعانون من مشاكل في التحصيل العلمي بشكل واضح جدا والاستمرار في متابعتهم ليس فقط على مدار العام الدراسي وانما متابعتهم في المراحل الأخرى لمتابعة مدى تقدمهم وتطورهم .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قائمة المراجع

 

1- أبو عواد . فريال محمد ،  نوفل . محمد بكر . (2012) . البحث الإجرائي  .عمان ، العبدلي : مطبعة دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة .

2- العارضة ، معاذ محمد عبدالرازق .(1998) . استراتيجيات تكيف المعلمين مع الضغوط النفسية التي تواجههم في المدارس الثانوية الحكومية في محافظة نابلس . رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة النجاح الوطنية .

3- الصالح . ميسر محمد احمد .  (2008) . غياب بعض الطلاب المتكرر في الصفوف الثلاثة الأولى في مدرسة الكرامة الأساسية. البويضة : الرمثا .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قائمة الملاحق

 

الملحق (1) استبانة خاصة بأولياء أمور الطلبة

الملحق (2) استبانة خاصة بالمدرسة

الملحق (3) استبانة خاصة بالطلاب المستهدفين

الملحق (4) أسئلة المقابلة للمعلمين

الملحق (5) أسئلة المقابلة لإدارة المدرسة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الملحق (1)

الاستبانة الخاصة بأولياء الأمور

عزيزي ولي الأمر/

عند تعبئة الاستبانة ارجو مراعاة التالي :

1-   هذه الاستبانة خاصة بدراسة الوضع الاجتماعي والنفسي والتربوي لابنك.

2-   الرجاء الاجابة على فقرات الاستبانة بما يتناسب ووضع الطالب بكل مصداقية.

إلى ولي أمر الطالب: 


الرقم
الفقـــــــــــــــــــــــــــــرة
نعم
لا
1
يقوم الطالب ببعض الأعمال المنزلية من أجل تحسين الوضع المادي
 
 
 
2
حب الطالب القيام بالأعمال الأخرى أكثر من حبه للدراسة
 
 
 
3
يقوم الأهل بتقديم التعزيز والمكافآت للطالب عند انتظامه بالمذاكرة أو عند تفوقه في المدرسة
 
 
 
4
مضايقة بعض الأصدقاء توثر على نفسية الطالب
 
 
 
5
يتأثر الطالب بالخلافات والمشاجرات بين أطراف اسرته
 
 
 
6
اللامبالاة وعدم الاهتمام عند الطالب في كتبه  ودفاتره
 
 
 
7
يعاني الطالب من مرض
 
 
 
8
الوضع الصحي للطالب  يؤثر على تحصيله الأكاديمي
 
 
 
9
صعوبة اعتماد الطالب على نفسة في مذاكرة المواد العلمية في المنزل
 
 
 
10
ضعف التواصل بين المدرسة والبيت بسبب ظروف العمل لدى ولي الأمر
 
 
 
11
وجود المواد العلمية في الحصص الأخيرة في الجدول المدرسي يؤثر سلبا على الطالب من ناحية استيعابها وتقبلها.
 
 

 

ملاحظات أخرى .........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

الملحق (2)

الاستبانة الخاصة بالمدرسة

(إدارة المدرسة- المعلمين)

عزيزي المعلم/ عند تعبئة الاستبانة ارجو مراعاة التالي :

1-    هذه الاستبانة خاصة ببحث اسباب تدني المستوى التحصيلي لطلاب الصف التاسع والعاشر.

2-    الرجاء الاجابة على الفقرات بما يتناسب ووضع الطلاب بكل دقة .

3-    هذه الاستبانة خاصة بجميع طلاب الصف.

4-    الرجاء كتابة اسم الصف المستهدف بجانب اسم المعلم.

5-    الرجاء كتابة الاسم ادناه .

اسم المعلم :


الرقم
الفقــــــــــــــــــــــــــــــرة
 
نعم
لا
1
تنوع اساليب التعزيز يزيد من حب الطالب للتعلم
 
 
 
2
تنويع الأنشطة والأساليب المستخدمة في التدريس
 
 
 
3
يتواصل الأهل مع المدرسة للاستفسار عن وضعهم الدراسي
 
 
 
4
حضور أولياء أمور الطلبة مجلس الآباء والمعلمين
 
 
 
5
الوضع الصحي للطالب يؤثر على تحصيله الدراسي
 
 
 
6
تجرد المادة العلمية وخصوصا الرياضيات
 
 
 
7
توظيف مصادر التعلم لمواد العلوم والرياضيات
 
 
 
8
وجود المواد العلمية في الحصص الأخيرة يؤثر سلبا على الطالب من حيث استيعابها أو تقبلها
 
 
 
9
يعاقب المعلم الطالب امام جميع طلاب المدرسة مما يؤثر على مستواه التحصيلي
 
 
 
10
غياب الطلاب بشكل مستمر عن المدرسة
 
 
 
11
كره الطالب للمدرسة والتعلم (عدم وجود الدافعية )
 
 
 
12
عدم وجود مصداقية في التقارير الوصفية بالنسبة للحلقة الأولى
 
 
 
13
ضعف الاساسيات في العلوم والرياضيات لدي الطلاب المنتقلون من الحلقة الأولى إلى الحلقة الثانية
 
 
 
14
اعتماد الطالب على المعلم اعتمادا كليا في حل جميع المسائل والتطبيقات في الكتاب المدرسي
 
 
 
15
يزيد التحصيل الدراسي بزيادة الوقت المخصص للتجارب العملية
 
 
 

ملاحظات أخرى ......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

الملحق (3)

الاستبانة الخاصة بالطالب

عزيزي الطالب /عند تعبئة الاستبانة ارجو مراعاة التالي :

1-   أذكر اسمك الثلاثي مع الصف.

2-   الاجابة عن الفقرات بكل دقة وشفافية

اسم الطالب:

 


الرقم
الفقـــــــــــــــــــــــــــــرة
 
نعم
لا
1
أقوم بالأعمال المنزلية من أجل تحسين الوضع المادي لأسرتي
 
 
 
2
ازدحام الصفوف الدراسية يؤثر سلبا على الأداء التحصيلي
 
 
 
3
عرض المعلم للدرس يوميا بنفس الأسلوب دون تنوع
 
 
 
4
تركيز المعلم على الطلاب المتميزين في الصف بشكل متكرر
 
 
 
5
أعاني من مرض يؤثر على مستواي التحصيلي
 
 
 
6
اجد مضايقات مستمرة من بعض طلاب الصف
 
 
 
7
أجد صعوبة في فهم المواد العلمية
 
 
 
8
وجود المواد العلمية في الحصص الأخيرة تؤثر سلبا على فهمي لها واستيعابها
 
 
 
9
لا أجد من يساعدني للمذاكرة في المنزل
 
 
 
10
الظروف المنزلية غير مهيأة للمذاكرة
 
 
 
11
المكان الذي اجلس فيه داخل الغرفة الصفية غير مناسب لي
 
 
 

 

ملاحظات أخرى ............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

ملحق (4)

 

 

أسئلة المقابلة للمعلمين

 

 

 

س1/ ما هي اسباب تدني مستويات بعض طلاب صفك في مادتك من وجهة نظرك ؟

 

 

 

س2/ من وجهة نظرك كمعلم إلى أي مدى تؤثر علاقة المعلم مع طلابه بمستواه التحصيلي وتقبلهم للمادة ؟

 

 

 

س3/ ما هي الحلول المقترحة لرفع المستوى التحصيلي  للطلاب ؟

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ملحق (5)

 

أسئلة المقابلة لإدارة المدرسة

 

 

س1/ ما هي الآلية المتبعة لدى ادارة المدرسة للتواصل مع اولياء أمور الطلبة دون المستوى ؟

 

 

 

س2/ كإدارة مدرسة ، انضباط المعلم والتزمه إلى أي مدى يؤثر على مستويات طلابه ؟

 

 

 

س3/ ما هي الآليات والأساليب التي اتبعتها ادارة المدرسة لرفع مستويات طلابها ؟

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأستاذ سعود لو سمحت ما هي الاستفادة التي حصلت عليها من المركز التخصصي

    ردحذف