تحضير الدروس


عنوان الدرس : نواة الخلية

* المرحلة الأولى : النتائج المرجوة :


& الأهداف المعرفية :
                                (2-9-1)  * استقصاء طبيعة عمليات التكاثر والدور الذي تلعبة في نقل  الخصائص المميزة لأنواع الكائنات
                                                 الحية المختلفة .    
                                         (أ)    * * وصف وظيفة النواة
& الأهداف المهارية :
                           (م9-9-1) * وضع تنبؤات وأفتراضات بناء على خلفية علمية أو من خلال ملاحظة نمط معين من الأحداث .

                            (أ)  * التنبؤ بدور المادة الوراثية في الخلية الحية .

                          (م9-9-2) * تخطيط نشاط بناء على متغيرات أساسية تم تحديدها .

                             (أ) يقترح إجراءات توضح دور النواة في الخلية الحية.

& الأهداف الوجدانية :--------------------------------------------------------------  

الفهم :

ماذا سيفهم الطلبة من موضوع الدرس ويكونوا قادرين على توظيفه في حياتهم العملية .
1- يفهم الطلبة ماهي بنود النظرية الخلوية.
2- المادة الوراثية الموجودة في نواة الخلية هي السبب في جعل النواة هي المسيطرة على جميع أنشطة الخلية الحية.
الأسئلة الأساسية :

الأسئلة التي سيتمكن الطلبة من الإجابة عليها بعد تحقيق الأهداف
س1/ ما مركز السيطرة والتحكم في الخلية؟
 .س2/ أذكر بنود نظرية الخلية ؟
س3/ صف تركيب الخلية الحية وأهم مكوناتها مع ذكر وظيفة كل مكون.
س4/ تنبأ بدور المادة الوراثية في الخلية الحية؟
سيعرف الطلبة :

ما القوانين والمفاهيم الجديدة في الدرس والتي سيتعرف عليها الطلبة .
1- يتعرف على مفهوم الكروماتين.
2- يتعرف على مفهوم الحمض النووي الريبوزي المنقوص الأكسجين ال DNA.  
سيتمكن الطلبة من :

ما المواضيع والأهداف التي سيقوم الطلبة بممارستها عمليا والتمكن منها داخل غرفة الصف
1- رسم الخلية الحية موضحا عليها أهم التراكيب ووظائفها.


* المرحلة الثانية : دليل الأداء
مهام الأداء :

ما المهام التي سيتم تصميمها والتي يقوم الطلبة من خلالها بتنفيذ أنشطة يتم من خلالها جمع أدلة تحقيق الأداء مثل : برهنة قانون ، حل مسائل حياتية ، وعمل فردي لتقييم الذات ...
1- تنفيذ سؤال قصير لمدة 5 دقائق في نهاية الدرس.

أدلة الأداء :

ما الأنشطة التي سيقوم بها الطلبة والتي تدل على تحقيق الطلبة للأهداف مثل : حل مسائل والإجابة على اختبار ، وتقييم ذاتي..
1- الإجابة على النشاط الإلكتروني في مدونة العلوم
Souood-c9-n1.blogspot.com
2- الإجابة على النشاط الصفي خلال تقديم الدرس.




المرحلة الثالثة : خطة التعلم .


1- المقدمة :

بإستخدام أسلوب العصف الذهني يتذكر الطلاب بنود النظرية الخلوية التي درسوها في الصف الثامن وتوضيح الفرق بين الكائنات وحيدة الخلية والكائنات عديدة الخلايا ومن ثم يؤكد المعلم بعد ذلك على الإجابة الصحيحة بعد مناقشة الطلاب لمدة 10 دقائق .

2- المتن :

بعد معرفة بنود النظرية الخلوية والفرق بين الكائنات وحيدة الخلية والكائنات عديدة الخلايا يستقصي الطالب طبيعة عمليات التكاثر والدور الذي تلعبة في نقل الخصائص المميزة لأنواع الكائنات الحية المختلفة ، وذلك من خلال وضع فرضيات حول وصف ووظيفة النواة داخل الخلية الحية. وبعد ذلك يصل الطالب إلى تنبؤ دور المادة الوراثية  ال DNAفي الخلية الحية. وفي النهاية يصل الطالب إلى معرفة تركيب الخلية الحية وأهم مكوناتها مع ذكر وظيفة كل مكون .

نشاط 1 :

 وضح بالرسم أهم مكونات الخلية الحية؟

نشاط 2 :

 كبف تمكن العلماء من تحديد وظائف العضيات داخل الخلية الحية في الكائنات وحيدة الخلية؟

3- الخاتمة :

 في نهاية الدرس يتم تذكير الطلاب ماهي بنود النظرية الخلوية ، والفرق بين الكائنات وحيدة الخلية والكائنات عديدة الخلايا
وما هي وظيفة النواة داخل الخلية الحية وايضا طرح السؤال التالي س/ هل يمكن للخلية الحية القيام بالعلميات الحيوية والأيضية بدون وجود النواة؟ وفي ضؤ هذه الاجابة يتم الإشارة للطلاب أنهم سيتعرفوا على تفاصيل الإجابة عند إجراء الإستكشاف النظري التالي في الحصة القادمة إن شاء الله .









عنوان الدرس: دورة الخلية

* المرحلة الأولى : النتائج المرجوة :


& الأهداف المعرفية :
                      (1-9-1 )
                                  * استخدام مصطلحات عامة لوصف الدور الذي تلعبة المادة الوراثية فيما يتعلق باستمرارية وتنوع  
                                    خصائص أنواع الكائنات الحية واستقصاء وتفسير التقنيات المتعلقة بهذا الجانب .
                         (ب) يميز بين الإنقسام غير المباشر والإنقسام الإختزالي .

& الأهداف المهارية : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
& الأهداف الوجدانية : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الفهم :

ماذا سيفهم الطلبة من موضوع الدرس ويكونوا قادرين على توظيفه في حياتهم العملية .
1- المقصود بدورة الخلية.
2- أهم مراحل الإنقسام الغير المباشر التي تمر بها الخلية الحية.
3- أهمية الإنقسام الغير المباشر للكائنات الحية كمرحلة من مراحل دورة الخلية.

الأسئلة الأساسية :

الأسئلة التي سيتمكن الطلبة من الإجابة عليها بعد تحقيق الأهداف
س1/ أذكر أهم المراحل التي تمر بها الخلية ؟
س2/ وضح بالرسم أهم مراحل الإنقسام الغير مباشر؟
س3/ أشرح أهمية الإنقسام غير المباشر كمرحلة من مراحل دورة الخلية؟
سيعرف الطلبة :

ما القوانين والمفاهيم الجديدة في الدرس والتي سيتعرف عليها الطلبة .
1- يتعرف على مفهوم الكروموسومات.
2- المقصود بالمرحلة البينية وأهميتها قبل إنقسام الخلية انقسام غير مباشر.
سيتمكن الطلبة من :

ما المواضيع والأهداف التي سيقوم الطلبة بممارستها عمليا والتمكن منها داخل غرفة الصف
1- رسم تخطيطي لدورة الخلية و أهم مراحل الإنقسام الغير مباشر .
* المرحلة الثانية : دليل الأداء



مهام الأداء :

ما المهام التي سيتم تصميمها والتي يقوم الطلبة م ن خلالها بتنفيذ أنشطة يتم من خلالها جمع أدلة تحقيق الأداء مثل : برهنة قانون ، حل مسائل حياتية ، وعمل فردي لتقييم الذات ...
1- تصميم نشاط صفي عبارة عن سؤال قصير متعلق بالدرس.
أدلة الأداء :

ما الأنشطة التي سيقوم بها الطلبة والتي تدل على تحقيق الطلبة للأهداف مثل : حل مسائل والإجابة على اختبار ، وتقييم ذاتي..
1- الإجابة على النشاط الإلكتروني في مدونة العلوم
Souood-c9-n1.blogspot.com
2- الإجابة على أسئلة أختبر فهمك في نهاية الدرس.


المرحلة الثالثة : خطة التعلم .



1- المقدمة :

بإستخدام اسلوب العصف الذهني يستنتج الطلاب ولماذا يتضاعف الDNA    قبل انقسام الخلية بناءا على ما تناوله الطالب في الدرس السابق، وتوضيح الإجابة مره أخرى من خلال أسلوب الحوار والمناقشة لمدة لاتزيد عن 10 دقائق. 

2- المتن :

بعد التعرف على اهمية تضاعف المادة الوراثية ال DNA   اثناء الإنقسام  الغير مباشر، يتعرف الطلاب على مفهوم دورة الخلية وأهمية المرحلة البينية كمرحلة من مراحل دورة الخلية  ، كما يتعرف الطلاب على أنه الزمن الذي تستغرقه الخلية للإنقسام الغير مباشر يختلف بإختلاف نوع الخلية وموقعها في جسم الكائن الحي .

نشاط 1 :

1- وضح بالرسم مراحل الإنقسام الغير مباشر.

نشاط 2 :

1- اشرح أهمية الانقسام غير المباشر كمرحلة من مراحل دورة الخلية ؟

3- الخاتمة :

في نهاية الدرس يتم تذكير الطلاب بأهمية وجود المادة الوراثية ال DNA أثناء انقسام الخلية الحية  وتذكيرهم بأنه الخلية تمر بمرحلة تسمى المرحلة البينية التي يحدث فيها تهيئة الخلية وترميم الأجزاء التالفة قبل الدخول في مرحلة الإنقسام ، وأنه زمن انقسام الخلية يختلف من خلية إلى أخرى بإختلاف نوع وموقع الخلية الحية داخل جسم الكائن الحي ، وفي ختام المناقشة يتم طرح السؤال التالي : س/ كيف يتم استبدال الخلايا التالفة في جسم الكائن الحي (الإنسان) وللإجابة على هذا السؤال اوجه الطلاب إلى تحضير درس الحصة القادمة إن شاء الله.








عنوان الدرس : أهمية الإنقسام غير المباشر

* المرحلة الأولى : النتائج المرجوة :


& الأهداف المعرفية :
                       * (1-9-1ب ) يميز بين الانقسام غير المباشر والانقسام الاختزالي .

& الأهداف المهارية:
                      * (م10-9-2ج)  يتتبع مراحل نمو أعضاء جسم الإنسان.

& الأهداف الوجدانية: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الفهم :

ماذا سيفهم الطلبة من موضوع الدرس ويكونوا قادرين على توظيفه في حياتهم العملية .
1- أهمية الإنقسام الغير المباشر للكائن الحي.
2- الفرق بين انقسام الخلايا عند كلا من الجنين والشخص البالغ.
الأسئلة الأساسية :

الأسئلة التي سيتمكن الطلبة من الإجابة عليها بعد تحقيق الأهداف .
س1/ وضح أهمية الانقسام غير المباشر في كلا من :
أ- التئام الجروح وتعويض الخلايا.
ب- نمو الجسم.
ج- تكاثر الكائنات الحية .
سيعرف الطلبة :

ما القوانين والمفاهيم الجديدة في الدرس والتي سيتعرف عليها الطلبة .
1- يتعرف على آلية استبدال الخلايا التالفة بسبب الجروح.
2- أمثلة لكائنات تتكاثر بالتجديد.
سيتمكن الطلبة من :

ما المواضيع والأهداف التي سيقوم الطلبة بممارستها عمليا والتمكن منها داخل غرفة الصف.
1- تتبع مراحل نمو أعضاء جسم الإنسان .

* المرحلة الثانية : دليل الأداء



مهام الأداء :

ما المهام التي سيتم تصميمها والتي يقوم الطلبة م ن خلالها بتنفيذ أنشطة يتم من خلالها جمع أدلة تحقيق الأداء مثل : برهنة قانون ، حل مسائل حياتية ، وعمل فردي لتقييم الذات ...

1- عمل أسئلة شفهية بشكل عشوائي على الطلاب وتقييم إجاباتهم بإستخدام الدرجات.

أدلة الأداء :

ما الأنشطة التي سيقوم بها الطلبة والتي تدل على تحقيق الطلبة للأهداف مثل : حل مسائل والإجابة على اختبار ، وتقييم ذاتي..

1- الإجابة على النشاط الإلكتروني في مدونة العلوم
Souood-c9-n1.blogspot.com
2- الإجابة على أسئلة التقويم المتعلقة بموضوع الدرس.        


المرحلة الثالثة : خطة التعلم .



1- المقدمة :

بإستخدام أسلوب الحوار المناقشة يتم تذكير الطلاب بأهم مراحل الإنقسام الغير المباشر وذلك من خلال طرح بعض الأسئلة الشفهية بشكل عشوائي وبعد ذلك يتم اثارة تفكير الطلاب حول أهمية الإنقسام الغير المباشر ومناقشة إجابات الطلاب خلال العشر الدقائق الأولى من الحصة.

2- المتن :

بعد التعرف على مراحل الانقسام الغير المباشر واهم الأحداث المصاحبة لكل طور ، يتعرف الطلاب على أهمية الانقسام الغير مباشر في إلتئام الجروح ونمو الجسم ، وفي تكاثر الكائنات الحية مع ذكر أمثلة لكائنات تستخدم الانقسام الغير المباشر للتكاثر.

نشاط 1 :
س1/ لماذا يتضاعف ال DNA عند انقسام الخلية؟

نشاط 2 :

س1/ اشرح ما الذي سيحدث لنمو جسم الإنسان واستبدال الخلايا إذا توقف حدوث الانقسام غير المباشر .

3- الخاتمة :

 في نهاية الدرس يتم تذكير الطلاب بأهمية الأنقسام الغير المباشر في إلتئام الجروح ونمو الجسم ، وفي تكاثر الكائنات الحية مع ذكر أمثلة لكائنات تستخدم الانقسام الغير المباشر للتكاثر.ومن ثم تذكير الطلاب بالفرق بين إنقسام الخلية الحية  في حالة الجنين والشخص البالغ ، وفي ضوء هذا يتم طرح السؤال التالي : س/ في أي جزء من جسمك تتوقع أن تجد أعلى معدل لانقسام الخلايا؟ مع توضيح السبب؟ وللاجابة على هذا السؤال يتم ارشاد الطلاب إلى تحضير درس الحصة القادمة والمتعلق بتتبع مراحل نمو جسم الإنسان.














عنوان الدرس : استبدال الخلايا + أنواع التكاثر

* المرحلة الأولى : النتائج المرجوة :


& الأهداف المعرفية :
              *(2-9-1أ) يفرق بين التكاثر الجنسي واللاجنسي.
                       (ب) يصف طرق التكاثر الجنسي واللاجنسي.
                        (ج) يطرح أمثلة للتكاثر الجنسي واللاجنسي.
& الأهداف المهارية: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
& الأهداف الوجدانية : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الفهم :

ماذا سيفهم الطلبة من موضوع الدرس ويكونوا قادرين على توظيفه في حياتهم العملية .
1- كيف يتم استبدال الخلايا التالفة في جسم الانسان؟
2- ما هو السرطان وكيف ينتج ؟
3- لماذا عندما يصل الإنسان الى مرحلة الشيخوخة يكثر عنده النسيان ؟
4- ماهي طرق التكاثر اللاجنسي التي تستخدمها الكائنات الحية ؟

الأسئلة الأساسية :

الأسئلة التي سيتمكن الطلبة من الإجابة عليها بعد تحقيق الأهداف .

س1/ كيف يتم استبدال الخلايا في الكائنات الحية ؟
س2/ ماذا يحدث عند خروج نمو الخلية عن السيطرة ؟
س3/ وضح السبب الذي يجعل الإنسان يصل إلى مرحلة الشيخوخة ؟
س4/ صف طرق التكاثر اللاجنسي ؟
س5/ أذكر بعض الأمثلة على التكاثر اللاجنسي ؟

سيعرف الطلبة :

ما القوانين والمفاهيم الجديدة في الدرس والتي سيتعرف عليها الطلبة .
1- كيف يحدث السرطان؟
2- لماذا يجب استبدال الخلايا باستمرار؟
3- التعرف على كلا من :
البدائيات – الأوليات – الفطريات ، مع ذكر مثال على كل نوع.

سيتمكن الطلبة من :

ما المواضيع والأهداف التي سيقوم الطلبة بممارستها عمليا والتمكن منها داخل غرفة الصف

1- يفرق بين التكاثر الجنسي والاجنسي.
2- يوضح الفرق بين البدائيات والأوليات من خلال ذكر مثال على كل نوع مع الرسم.



* المرحلة الثانية : دليل الأداء


مهام الأداء :

ما المهام التي سيتم تصميمها والتي يقوم الطلبة م ن خلالها بتنفيذ أنشطة يتم من خلالها جمع أدلة تحقيق الأداء مثل : برهنة قانون ، حل مسائل حياتية ، وعمل فردي لتقييم الذات ...
1- عمل أسئلة شفهية بشكل عشوائي على الطلاب وتقييم إجاباتهم بإستخدام الدرجات
أدلة الأداء :

ما الأنشطة التي سيقوم بها الطلبة والتي تدل على تحقيق الطلبة للأهداف مثل : حل مسائل والإجابة على اختبار ، وتقييم ذاتي..


1- الإجابة على النشاط الإلكتروني في مدونة العلوم
Souood-c9-n1.blogspot.com
2- الإجابة على أسئلة التقويم المتعلقة بموضوع الدرس.        



  

المرحلة الثالثة : خطة التعلم .
 


1- المقدمة :

بعد التعرف على أهمية الإنقسام الغير المباشر بالنسبة للكائنات الحية ، أسأل الطلاب حول سبب اختلاف مدة حياة الخلايا المختلفة، فمثلا اسألهم لماذا تعيش الخلايا المبطنة للمعدة يومان في حين تعيش خلايا الدماغ حتى 50 سنة والاستماع للإجابات عن طريق الحوار والمناقشة لمدة لاتزيد عن عشر دقائق .

2- المتن :
بعد التعرف على مدة حياة الخلايا المختلفة في جسم  الانسان ، يتعرف الطالب على كيفية استبدال الخلايا التالفة في جسم الكائن الحي وبشكل مستمر ، ويتعرف على ماذا يحدث عندما تفقد نواة  الخلية السيطرة على أنشطة الخلية بشكل عام ، والتعرف على سبب وصول الانسان إلى مرحلة الشيخوخة .بعد ذلك يتعرف الطالب على أهمية استبدال الخلايا بالنسبة لنمو الكائنات الحية ، ومن ثم وصف لطرق التكاثر اللاجنسي مع ذكر الأمثلة.

نشاط 1 :
س1/ وضح بالرسم الإنقسام في الأميبا ؟

نشاط 2 :
س2/ وضح السبب الذي يجعل الإنسان يصل إلى مرحلة الشيخوخة ؟

3- الخاتمة :
في نهاية الدرس يتم تذكير الطلاب بأهمية الإنقسام الغير مباشر بالنسبة للكائنات الحية وكيفية استبدال الخلايا التالفة ، وتذكيرهم بأنه خروج نمو الخلية عن السيطرة يؤدي إلى الإصابة بالسرطان ، وتذكيرهم بأنه البطئ في استبدال الخلايا التالفة يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة على الإنسان ، وتوضيح طرق التكاثر اللاجنسي في كلا من البدائيات والأوليات والفطريات ، وفي الختام أطرح السؤال التالي: س/ هل يمكن للنباتات أن تتكاثر لاجنسيا ؟؟ للإجابة على السؤال يتم ارشاد الطلاب إلى تحضير درس الحصة القادمة





هناك 4 تعليقات:

  1. شرح ما الذي سيحدث لنمو جسم الانسان و استبدال الخلايا إذا توقف حدوث الانقسام غير مباشر

    ردحذف
  2. شرح ما الذي سيحدث لنمو جسم الانسان و استبدال الخلايا إذا توقف حدوث الانقسام غير مباشر

    ردحذف