الرحلة الافتراضية
العلوم
|
المبحث
|
التاسع
|
الصف
|
حركة الأجرام السماوية
|
الدرس
|
حصتين
|
الزمن
|
جماعي
|
نوع النشاط
|
الرحلة الافتراضية
|
استراتيجية التنفيذ
|
*الأهداف والمخرجات المراد تحقيقها*
* وضع تنبؤ وافتراضات بناء على خلفية علمية أو من خلال
ملاحظة نمط معين من الأحداث .
ب- التنبؤ بخصائص الأجرام السماوية وفقا لمعلومات
سابقة .
|
وصف التقانة الأولية
لاستكشاف الفضاء
أ- يستكشف الفضاء بالعين المجردة .
.
|
![]() |
·
المقدمة : (10 دقائق )
بعد الترحيب بالطلاب وتقسيمهم إلى مجموعات أطرح السؤال التالي:
س/ من منكم سافر في رحلة ؟ إلى أين ؟
س/ ما أبعد مكان قد وصلتم إلية ؟ كم يبعد تقريبا ؟
س/ من منكم فكر في السفر إلى القمر أو الكواكب الأخرى
؟ لماذا ؟
وبعد الاستماع لإجابات 2-3 طلاب انوه بأننا سوف نذهب اليوم في رحلة ، ومن ثم
اشغل الفيلم الموجود.
بعد عرض الفيلم اسأل الطلاب هل عرفتم إلى
أين سنذهب ؟
اخذ بعض الاجابات واوضح لهم أننا سوف نذهب
إلى رحلة إلى الفضاء للتعرف على الأجرام السماوية وتتبع حركتها وهو عنوان الدرس
ومن ثم اعرض لهم اهداف الدرس .
·
رحلة افتراضية : رحلة
إلى النظام الشمسي (40 دقيقة )
- أوضح لهم المقصود بالأجرام السماوية وتعريفها .
- اوضح لهم ان تتم الرحلة من خلال المهمة الآتية .
- أخبرهم
بأنهم سوف ينقسموا إلى مجموعات .
- يعمل الطلاب في خمس مجموعات عشوائية باستخدام
البطاقات البيضاء .
- أوزع عليهم ورقة العمل ( رحلة إلى الكون ) على
المجموعات .
- تقوم كل مجموعة بزيارة المواقع بالترتيب والاجابة
على الأسئلة من خلال المعلومات في المواقع أو من خلال الفيديو .
- اضع ورقة العمل على أجهزة الطلبة مسبقا لاستخدام
الروابط أو مقاطع الفيديو وتعبئتها الكترونيا .
- اوضح لهم بأنه الاجابة على الأسئلة يكون تعبئة
البطاقات التعريفية الخاصة بالمحطات على ورقة العمل .
- يجب أن يكون وقت الرحلة وجمع المعلومات وتوثيقها لا
يزيد عن 30 دقيقة .
- يبدأ الطلبة الرحلة والعمل على المطلوب منهم .
- اتجول بين المجموعات وتقديم الدعم اللازم .
- تعرض المجموعات اعمالها وتناقشها (10) دقائق بحيث كل
مجموعة تعرض جزء من الرحلة .
·
نشاط ختامي (5 دقائق)
-
اشكر الطلاب ومن ثم أسألهم كيف كانت الرحلة ؟ ماذا
تشعرون بعد الرجوع منها ؟ كيف قمتم بالحصول على المعلومات .
-
استمع إلى 2-3 اجابات من الطلبة ثم أنوه إلى أنه سيتم
التعرف على بعض تقانات استكشاف الفضاء في الدروس القادمة .
-
اشكر الطلاب على التفاعل والحمد لله على السلامة بعد
الرجوع من الرحلة .
|
إجراءات الحصة
|
![]() | |||
![]() | |||
المحطة الأولى:
سنتعرف في هذه المحطة كيف كان الكون من خلال ابحاث
علماء الفلك وكما سنتعرف العالم الذي بدأ بدراسة حركة الأجرام السماوية كم سنتعرف
على الانفجار العظيم للكون .
التذكارات / صور إلكترونية لتلسكوب هابل ،
صور لنواتج الانفجار العظيم .
التذكارات
|
العالم الذي بدأ بدراسة حركة النجوم عام
.....................هو العالم...................
- ما الفرق بين انفجار الكون (الانفجار العظيم للكون) وانفجار البراكين ؟ مع ذكر مثال لنتائج كل
انفجار.
انفجار الكون:.......................
.........................................
........................................
انفجار البراكين:......................
.......................................
.......................................
.......................................
|

المحطة الثانية / المجموعة الشمسية
في هذه المحطة سوف تتعرف عزيزي الطالب على
المجموعة الشمسية ومم تتكون ، كما ستتعرف على الوان واحجام وترتيب الكواكب بالنسبة
للشمس كما سنركز قليلا على الشمس .
التذكارات / احضر معك صور إلكترونية لكل من كواكب الأرض
والمريخ وأورانوس موضحا لون كل كوكب وسبب ذلك اللون .
التذكارات
|
مما تتكون المجموعة الشمسية ؟
........................................
.......................................
.......................................
.......................................
- رتب الكواكب التالية حسب بعدها عن الشمس من الأبعد إلى الأقرب:
الأرض – اورانوس – المريخ
......................................
......................................
......................................
- تتميز الأرض باللون............وذلك
بسبب وجود....................
- يتميز المريخ باللون............وذلك
بسبب وجود....................
- يتميز اورانوس باللون............
بسبب وجود.................... وذلك
-في اعتقادك ماذا يحدث لو ابتعدت الأرض قليلا عن الشمس؟
.........................................
.........................................
|

المحطة الثالثة / النظام الشمسي
سننهي رحلتنا بزيارة المحطة الأخيرة وهي
النظام الشمسي حيث سنتعرف من خلال هذه المحطة على كلا من الكويكبات – المنبات –
الشهب – النيازك .
التذكارات/ احضر صور الكترونية لكل من
الكويكبات – المنبات – الشهب – النيازك .
التذكارات
|
ما الفرق بين المذنب والنيزك ؟
...........................................
..........................................
..........................................
يعرف الشهاب بأنه ...................
.........................................
........................................
يتكون المذنب من ...................
.......................................
.......................................
يزداد حجم ذيل المذنب كلما اقترب من الشمس . علل ؟
.........................................
.........................................
.........................................
ما المقصود بالكويكبات ؟ وأين يمكن أن نجدها ؟
........................................
........................................
........................................
|
![]() | |||
![]() |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق