مهام التعلم أثناء العمل



وصف الغرفة الصفيّة

وصف الممارسات التعليمية ضمن المكوّنات الأربعة لعملية التعليم

عزيزي المعلم، تُمثّل النقاط الموجودة أدناه في كل مُكوّن من المكونات الأربعة للغرفة الصفيّة الوضع المثالي الذي تطمح له جميع جهود تطوير وتحديث التعليم، لذلك لا تتوقع قيامك بجميع هذه الممارسات. ومن المهم ألّا تشعر بالإحباط إذا كنت تطبق واحدة أو اثنتين منها فقط. فالبداية تكون بتحديد أي هذه الممارسات تقوم بها، ثم تحديد الممارسات التي ترغب بالعمل على تطويرها لديك.

ستلاحظ أن بعض النقاط موجودة في كل مُكوّن من المكونات الأربعة كونها تُعد من خصائص الممارسات الواعدة. 



أولاً: الأهداف والمحتوى (صف الأهداف والمحتوى في ضوء النقاط الآتية)
- استخدم العصف الذهني من خلال اعطاء الطلاب رسم يمثل دائرة كهربائية موصلة بطريقة خاطئة وأطلب من الطلاب حساب فرق الجهد وشدة التيار مع العلم أنه لايوجد لها فرق جهد او شدة تيار.
- استخدام مهارة التواصل وتنميتها دى الطلاب من خلال تكليف مجموعة من الطلاب بتصميم مدونة متعلقة بجزئية معينة ويقوم الرئيس بالتواصل مع زملائه توزيع الأدوار وملاحظة الطلاب الغير نشطين من خلال تعبئة استمارة الملاحظات الخاصة بالمشروع
1.  تدريس المهارات هدف أساسي في ممارساتي التعليمية (مهارات الاستقصاء، ومهارات التواصل، والمهارات الاجتماعية، ومهارات التفكير فوق المعرفية.)
- اقوم  مثلا بدمج درس الوراثة بدرس أهمية التنوع والتكاثر الجنسي وعلاقتها بتوارث الصفات، كما اقوم بدمج درس صيغ المركبات الكيميائية بدرس تسمية المركبات الكيميائية وتوضيح أهمية معرفتها.
2.  دمج المحتوى للمواضيع الدراسية بعضها     ببعض.
اقوم بربط محتوى الوحدة الأولى وبالتحديد  فصل الوراثة بظهور الأمراض الوراثية في أفراد عائلة الطالب أو حتى بالبيئة المحيطة به.
3.  ربط المحتوى بحياة الطالب الواقعية.
اقوم باستخدام اسئلة تشخيصية سريعة بالاستعانه بسجل الدرجات لتحفيز الطلاب على المشاركة وايضا من خلال تنفيذ انشطة صفية قصيرة لمدة 5 دقائق قبل انتهاء الحصة ومناقشتها بعد ذلك.
4.  التأكد من مدى تحقّق الأهداف من خلال تقويم الطلبة بطرق مختلفة (الامتحان المفتوح، وملف إنجاز، واختبارات تشخيصية وختاميّة).
ثانياً: دور المعلم (صف دورك كمعلّم في ضوء النقاط الآتية)
اقوم بتكليف الطلاب بعمل نشاط فردي لمدة 5 دقايق ويتم مكافئة اسرع 3 اجابات صحيحة (اسرع ثلاثة طلاب) ووضع الدرجة في دفتر الطالب مع استمارة السؤال وذلك لتحفيز الجميع وتدريبهم على اسئلة السرعة.
5.  يستخدم المعلم طرق تدريس تعتمد على تحفيز التعلم النشط لدى الطلبة (مهام فردية وجماعية ومهام عملية تطبيقية).
اقوم  بمراقبة مستويات الطلاب والتعرف على الفروق الفردية بينهم منذ البداية حيث اقوم بحصر الطلاب الضعاف ووضع لهم خطة علاجية وايضا حصر الطلاب المتفوقين ووضع لهم خطة اثرائية وذلك للوقوف على أهم الجوانب التي تحتاج الى تعزيز في كلا الشريحتين دون اهمال بقية الطلاب.
6.  يركّز المعلم على الاحتياجات والاهتمامات الفردية لكل طالب.
اهتم بنظافة الفصل قبل كل شيء وبعد ذلك يتم ترتيب الطلاب وتوزيعهم حسب مقتضيات الدرس .
7.  يعمل المعلم بشكل نشط على إيجاد وتنظيم بيئة صفية تعليمية.
اقوم بتوجيه بعض الأنشطة الجماعية التي يقوم بها الطلاب سواء كان في الفصل أو في المختبر اثناء القيام بتجربة معينة.
8.  يوجّه المعلّم التعاون بين الطلبة.
يتم تحقيق هذا الهدف بإثارة دافعية الطلبة للتعلم من خلال إدارة نقاشات بين الطلبة فيما بينهم وبينهم وبيني كمعلم وذلك من أجل الوصل لحل مشكلة معينة متعلقة بالدرس مثلا.
9.  يدعم المعلّم العملية التعليمية للطلبة بطريقة نشطة وتفاعلية (يعطي تغذية راجعة مباشرة، ويحفّز التأمل الذاتي للطلبة، ويقوّم مدى تطوّر الطلبة).
اقوم ببث روح المسؤولية لدى جميع الطلبة بالذات عند إجراء الأنشطة الجماعية في مجموعات بحيث يكون في كل مرة طالب مسؤول عن الأداء العام في المجموعة.

10.يشارك المعلّم الطلبة المسؤولية في عملية تعلمهم.
ثالثاً: دور الطالب (صف دور الطالب في غرفتك الصفيّة في ضوء النقاط الآتية)
يتميز بعض الطلاب بالحيوية والنشاط داخل الفصل ومثل هاؤلاء الطلاب يمكن الاستفادة منهم في تعلم اقرانهم وتوصيل المعلومة بصورة بسيطة بحكم تقارب المستوى والعمر نوعا ما .
11.الطالب نشط.
خلق مقارنات على مستوى الطالب (مقارنات تحصيلية) لنفس الأسئلة في فترات مختلفة حيث من المفترض يتغير أداءه في هذه الفترة للأفضل هو يقوم بدوره بملاحظة مدى تقدمة من خلال الدرجة التي يحققها.
12.الطالب مسؤول عن عملية تعلّمه (يخطط ويراقب تطوّره).
الطالب يعتبر اللبنة الأساسية في أي مجموعة  ورأيه مهم كرأي البقية داخل المجموعة حيث يتم أخذ جميع الآراء على حد سواء والعمل بما يناسب تقدم تعلم المجموعة.
13.الطالب عضو في فريق.
هنا تترك المجال للطالب ضمن المجموعة للقيام بالأعمال بما يتناسب مع قدراته وميوله فمثلا طلاب لديهم القدرة على التعامل مع برامج الكمبيوتر ومنهم من لديه القدرة على عمل لقاءات وحوارات مباشرة مع بعضهم البعض أو حتى مع أفراد المجتمع.
14.الطالب خبير في مواضيع ومجالات معينة.
رابعاً: المواد والبنى التحتيّة (صف المواد والبنى التحتيّة في ضوء النقاط الآتية)
حالياً في الوقت الراهن تتوفر سبورة تفاعلية في المختبر فقط وهي متاحة للجميع ولكن بعد حجز مسبق ونأمل أن يزداد عددها ليواكب التطور والتقدم والتعلم الإلكتروني.
15.تتوفر أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وهي متاحة للاستخدام.
هناك تنوع في استخدام التكنولوجيا من خلال استخدام السبورة التفاعلية وايضا الاستعانة بمختبر الحاسوب حيث تضمن التعلم الفردي لكل طالب جاهز أو تعلم جماعي من خلال استخدام جهاز العرض.
16.يوجد تنوع في استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والموارد الأخرى.
ربط محتوى الدرس بالمدونة التعليمية والتي يتم ربطها هي الأخرى بمواقع التواصل الإجتماعي (الفيس بوك) مثل souood-c9-n1.blogspot.com
17.تُستخدم أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لخلق بيئة تعليمية للطلبة.
البنية التحتية تحتاج نوعا ما إلى المزيد من الدعم والتحسين حيث نحتاج إلى غرفة التعلم الإلكتروني(أكثر من غرفة) لإستيعاب حصص المعلمين وخصوصاً عند تزامن الحصص في نفس الوقت.
18.البنية التحتية الموجودة مناسبة للتعلّم بشكل فردي أو ضمن مجموعات صغيرة.
بفضل تطبيق المدونات أصبح التعلم أكثر مرونة حيث يمكن لطالب التصفح والاجابة على الأسئلة والأنشطة في أي وقت.
19.التعلّم مرن من حيث الوقت (يُمكن التعلّم في أي وقت).
يمكن ان يكون تعلم طلبة خارج حدود الفصل وذلك من خلال عرض فيلم وثائقي في مركز المصادر متعلق بدرس معين ،أو استخدام حديقة المدرسة مثلا في شرح تشريح الزهرة، او استغلال ساحة المدرسة في التعرف على التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الهواء الطلق.
20.التعلّم مرن من حيث المكان (يمكن أن يحدث التعلّم في أي مكان في المدرسة).



·      عزيزي المعلّم، بناءً على ما وصفته ضمن المكونات الأربعة السابقة لغرفتك الصفيّة، اكتب وصفاً لممارسات التعلّم والتعليم الحاليّة في غرفتك الصفيّة. ركّز على الممارسات الموجودة وليس الممارسات غير الموجودة

·         -استخدم العصف الذهني من خلال اعطاء الطلاب رسم يمثل دائرة كهربائية موصلة بطريقة خاطئة وأطلب من الطلاب حساب فرق الجهد وشدة التيار مع العلم أنه لايوجد لها فرق جهد او شدة تيار.
·         - استخدام مهارة التواصل وتنميتها دى الطلاب من خلال تكليف مجموعة من الطلاب بتصميم مدونة متعلقة بجزئية معينة ويقوم الرئيس بالتواصل مع زملائه توزيع الأدوار وملاحظة الطلاب الغير نشطين من خلال تعبئة استمارة الملاحظات الخاصة بالمشروع.
·         اهتم بنظافة الفصل قبل كل شيء وبعد ذلك يتم ترتيب الطلاب وتوزيعهم حسب مقتضيات الدرس .
·         هنا تترك المجال للطالب ضمن المجموعة للقيام بالأعمال بما يتناسب مع قدراته وميوله فمثلا طلاب لديهم القدرة على التعامل مع برامج الكمبيوتر ومنهم من لديه القدرة على عمل لقاءات وحوارات مباشرة مع بعضهم البعض أو حتى مع أفراد المجتمع.
·         باستخدام المدونات يمكن التعلم في أي مكان سواء داخل المدرسة او خارجها أو حتى خارج حدود الدولة.

·      الآن، حدّد الإجراءات التي ينبغي عليك القيام بها في غرفتك الصفيّة لتحسين عمليّة التعليم والتعلّم، وتأكّد من شمول هذه الإجراءات للمكونات الأربعة، واحرص على أن تكون الإجراءات عملية وإجرائيّة وليس نقاط عامة
اولا: ايجاد بيئة تعلم محفزة من خلال:
1-      تعليق أعمال الطلبة ورسوماتهم على الجدران سواء داخل الفصل أم خارجه
2-      التعامل مع المواقف الطارئة حال حدوثها.
ثانيا: الضبط الصفي والتواصل وتقديم تغذية راجعة للطلبة وذلك من خلال:
1-      تقديم تغذية راجعة مكتوبة وشفوية وايمانية للطلبة
ثالثا : التخطيط للحصة الصفية من خلال:
1-      مراعاة الخطة الدراسية للفروق الفردية بين الطلبة من خلال أنشطة مختلفة لجذب انتباه الطلبة وتفعيل دورهم.
رابعا : متابعة أداء الطلبة ومدى تقدمهم من خلال:
1-      الحرص على نشر أعمال الطلبة وواجباتهم على الصفحة الإلكترونية الخاصة بالصف.

·      رتّب الإجراءات التي كتبتها في السؤال السابق وفقاً للأولوية في الجدول الآتي:





حدّد أهم إجراءين أو ثلاثة من القائمة السابقة للعمل على تطويرها خلال الفصل الحالي.


  تعليق  أعمال الطلبة ورسوماتهم على الجدران سواء داخل الفصل ام خارجة


                 الحرص على نشر أعمال الطلبة وواجباتهم على الصفحة الإلكترونية الخاصة بالصف                                                                             





انتبه! لا تُهمل بقيّة القائمة من الإجراءات التي لم يقع اختيارك عليها، سيتم العمل عليها لاحقاً خلال العامين القادمين.



1.  مراجعة الرؤية/الحلم



عزيزي المعلّم، عُد الآن للحلم/الرؤية الذي وضعته في اليوم الأول من التدريب المباشر، وكيف ستكون غرفتك الصفيّة والطلبة. ألق نظرة على ما كتبته في وصف غرفتك الصفيّة ضمن المكونات الأربعة.



·      تأمّل حلمك في ضوء وصفك لغرفتك الصفيّة ثم فكّر: هل تريد تغيير أي شيء في حلمك؟ إذا كانت الإجابة (نعم) وضّح لماذا؟ وإذا كانت الإجابة (لا) وضّح لماذا؟

ارجع مره أخرى للحلم وهو أن تصل نسبة النجاح العامة في مادة العلوم ل85% تقريبا

وأن تستبدل حقيبة الطالب اليدوية (الكتب والدفاتر ) بالحقيبة الإلكترونية (حاسوب لكل طالب)

بالنسبة للحلم الثاني ربما هناك صعوبة نوعا ما في تحقيقة لأنه مرتبط بسياسة الدولة التعليمية ولا يعتمد على رأي بعينه لذلك أكتفي بالحلم الأول وهو رفع مستوى النجاح العامة في مادة العلوم الى 85%


·      اكتب حلمك الجديد هنا.

ان تصل نسبة النجاح العامة في مادة العلوم إلى 85%

·      تأمّل الإجراءات التي حدّدتها في المهمة السابقة، هل تعتقد أنها ستؤدي لتحقيق حلمك على المدى البعيد؟ فكّر بذلك وقم بأي تعديلات تراها ضرورية.
نعم ربما تساعدني في تحقيق الحلم المنشود وذلك من خلال وجود فريق عمل متكامل ومتعاون في المدرسة وليس فقط بمجرد جهود فرديه.

2.  الخطوات الأولى في خطتك الإجرائية

عزيزي المعلّم، بعد أن أصبح لديك تصوّر واضح عن الوضع الحالي في غرفتك الصفية، وبعد أن أصبح حلمك واضحاً وجليّاً أمام عينيك، لنبدأ العمل على خطتك الإجرائية التي ستعمل على تطبيقها وتحقيق أهدافها خلال الفصل الحالي. ابدأ العمل من حيث وصلت في تحديد أولويات إجراءاتك في المهمة السابقة التي وصفت فيها غرفتك الصفية.

الخطوة الأولى: حدّد مجالين للعمل على تطويرهما في أدائك خلال الفصل الحالي

فكّر في مجالين تحتاج العمل عليهما خلال هذا الفصل لتتمكّن من تنفيذ الإجراءات التي حدّدتها في المهمة الأولى. اكتبهما هنا باختصار وتذكّر أن هذين المجالين يجب أن يرتبطان بممارساتك في الغرفة الصفية وبالطلبة.


  تعليق  أعمال الطلبة ورسوماتهم على الجدران سواء داخل الفصل ام خارجة


               الحرص على نشر أعمال الطلبة وواجباتهم على الصفحة الإلكترونية الخاصة بالصف                                                                            







الخطوة الثانية: حدّد المؤشرات التي تُظهر نجاحك في تحقيق هدفك وتطوير أدائك.

كيف ستستدل أنك حقّقت المجالين اللذين حدّدتهما في الخطوة الأولى؟ ما هي الأمور التي ستبحث عنها والتي تُعتبر مؤشراً أنك حققت هدفك وأن أداءك في المجال الذي حدّدته قد تحسّن؟ الجواب على هذه الأسئلة هو المؤشرات التي ستستدل من خلالها على تحقيقك للهدف أم لا.

من المهم جداً تحديد مؤشرات تحقيق الأهداف منذ البداية قبل تنفيذك لخطتك الإجرائية لتعمل على جمعها. (مثلاً: مشاركة جميع الطلبة بحماس في الحصة الصفية، نتائج جميع الطلبة في درس...... كانت أعلى من المتوسط).

1-      تصوير أعمال الطلاب وآماكن تعليقها .
2-      وجود ركن خاص لأعمال الطلاب في الصف وفي المختبر.
3-      وجود صفحة خاصة لأعمال الطلاب في المدونة.

الخطوة الثالثة: اجمع أدلة التطوّر (أعمال الطلبة أو فيديو من غرفتك الصفيّة)

احرص خلال الفصل الدراسي على جمع أدلة من أعمال الطلبة تعكس تطوّر الأداء في المجالين الذين حددتهما مسبقاً في خطتك. ولا تنسى أن تحتفظ بنسخ إلكترونية لهذه الأعمال في ملف إنجازك.

توزيع استبانة حول رأي الطلاب بطريقة عرض الأعمال وشكل الصف النهائي ووضعها جميعا في ملف الإنجاز.
وعمل فيديو يوضح أهم اعمال الطلاب داخل الفصل وخارجة.

الخطوة الرابعة: التأمّل

اجعل التأمّل في ما تُحقّقه من تقدّم أحد عاداتك الأساسية في العمل التي تقوم بها كل 30 أو 40 يوماً. يُمكنك الاطلاع على كيفية كتابة تأمّلاتك وفوائد التأمّل في المادة الخاصة بالتأمّل في هذا الدليل. ولاحظ عزيزي المعلم أن عليك تسليم تأمّلين خلال الفصل الدراسي الحالي.

عزيزي المعلّم، استخدم النموذج في الصفحة التالية للعمل على خطة التطوير الذاتي الإجرائية الخاصة بك.


نموذج خطة التطوير الذاتي الإجرائية


مجالات العمل
الإجراءات أو أنشطة العمل الإجرائية
الزمن
المصادر
مؤشرات التقدّم
وضع الإجراء
دليل التطوّر
تعليق اعمال الطلاب ورسوماتهم على الجدران سواء داخل الفصل ام خارجة
1-      مقابلة مع معلم الفنون التشكيلية والتعرف على الآلية المناسبة للمحافظة على أعمال الطلاب داخل الفصل وكيفية تعليقها.بالاضافة الى مقابلة مع مشرف الأنشطة المدرسيىة.
2-      التنسيق مع فني المختبر ومقابلتة وذلك من أجل تخصيص ركن بسيط في المختبر.
3-      توثيق أعمال الطلاب بالتصوير  مع الطالب القائم بالعمل ادراجها في مدونة العلوم الخاصة بالدرس.
1/9إلى 1/12/2014

1إلى10/9/2014









11إلى 16/9/2014




16/9إلى  1/11/2014
معلم الفنون التشكيلية 










مقابلة مع فني المختبر



تصوير اعمال الطلاب واماكن تعليق الأعمال








وجود ركن خاص لأعمال الطلاب  الصف   وفي المختبر.
   بدأ












  بدأ




  بدأ
توزيع استبانة حول رأي الطلاب بطريقة عرض الأعمال وشكل الصف النهائي ووضعها جميعا في ملف الانجاز.
الحرص على نشر اعمال الطلبة وواجباتهم على الصفحة الإلكترونية الخاصة بالصف
تفعيل المدونة الخاصة بالدرس واستخدامها كوسيلة لنشر أعمال الطلاب وتوثيقها والرجوع اليها في أي وقت
1/11إلى 1/12/2014
التعاون مع فني الحاسوب وفني المختبر والمعلم الأول
وجود صفحة  خاصة لأعمال الطلاب في المدونة
  
  بدأ
 فيديو يوضح اهم أعمال الطلاب داخل الصف وخارجة




محتوى: نموذج خطة التطوير الذاتي الإجرائية


مجالات العمل
الإجراءات أو أنشطة العمل الإجرائية
الزمن
المصادر
مؤشرات التقدّم
وضع الإجراء
دليل التطوّر
ما هي الأمور التي ترغب بتطويرها في أدائك كمعلّم؟
اكتب الإجراءات والأنشطة التي ستقوم بتنفيذها لتطوير أداءك في المجالات التي حدّدتها سابقاً.
حدّد الفترة الكلية التي تحتاجها لتطبيق جميع الإجراءات، وثم تخصيص زمن مُحدّد لكل إجراء.
ما هي المصادر البشرية والمادية التي ستستعين بها لتنفيذ المهمات وتطوير أدائك؟
كيف تستدل على أنك قد تقدّمت في هذا المجال وطوّرت أداءك؟
ما هي الأمور التي ستبحث عنها والتي تُعتبر مؤشراً أنك حققت هدفك وأن أداءك في المجال الذي حدّدته قد تحسّن؟ 
اكتب حالة العمل لكل إجراء حسب السلّم الزمني
(لم يبدأ، بدأ، قيد العمل، انتهى).
ما هو الدليل على أنك قد طوّرت أداءك في هذا المجال؟ كيف ستُثبت أن أداءك قد تحسّن؟
اجمع أدلة التطوّر (أعمال الطلبة أو فيديو من غرفتك الصفيّة)






















نماذج لبعض  الأنشطة والإختبارات الإلكترونية
























 
 بعض اجابات الطلاب على الاختبار القصير الإلكتروني الأول للفصل الأول دورة الخلية




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق