توليد الشحنات

 
 
الاستقصاء الموجه
 
 
 العلوم
المبحث
التاسع
الصف
توليد الشحنات
الدرس
40 دقيقة
الزمن
جماعي
نوع النشاط
الاستقصاء الموجه
استراتيجية التنفيذ

 

 

 

 

*الأهداف والمخرجات المراد تحقيقها*

 

 
* وضع تنبؤ وافتراضات بناء على خلفية علمية أو من خلال ملاحظة نمط معين من الأحداث .
ب- يتنبأ بكيفية توليد الشحنات الكهربائية .
ج- يفترض الدور الذي تلعبه الالكترونات الحرة في توليد التيار الكهربائي .
 
* يصف استخدام التقانة في نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية وطرق السيطرة عليها وتحولها إلى شكل آخر.
أ- يتعرف على احتياطات الأمان في استخدام الكهرباء بصورة عامة .
ب- يميز بين الكهرباء الساكنة والكهرباء المتحركة.

 

 


مربع نص: المصادر والمواد اللازمة لتنفيذ حصة كاملة :
• كتاب الطالب 
• المعلومات والمهارات من الدروس السابقة.
• قصاصات ورق  
• مشط بلاستيكي أو قلم بلاستيكي
• قطعة حرير ، قطعة صوف
• ساق زجاجية ، ساق أبونايت ، خيط ، حامل .
• ورقة عمل (1) للتنبؤ بكيفية توليد الشحنات الكهربائية .
• ورقة عمل (2) للتعرف على الدور الذي تلعبه الالكترونات الحرة في توليد التيار الكهربائي .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

·        المقدمة : (5 دقائق )
 
بعد الترحيب بالطلاب وتقسيمهم إلى مجموعات في المختبر أطرح السؤال التالي:
س/ كيف يمكن توليد الشحنات الكهربائية ؟
وبعد الاستماع لإجابات 2-3 طلاب  اشير إلى أنه في هذه الحصة سيتم الاستقصاء عن إجابة هذا السؤال .
 
·         تدريس المعرفة أو المهارة  (طرح التعلم ) أو المتن (15 دقيقة )
 
- تقسيم الطلاب في 5 مجموعات كل مجموعة فيها 6-7 طلاب بالاعتماد على كثافة الصف .
- أوزع على كل مجموعة الأدوات التالية :(قلم بلاستيكي – قصاصات ورق – قطعة صوف ).
- تعمل كل المجموعات بدلك القلم بقطعة صوف أو باستخدام شعر الرأس .
- توزع على كل مجموعة ورقة عمل (1) للتنبؤ بكيفية توليد الشحنات الكهربائية .
حيث يجيب الطلاب على الأسئلة التالية في ورقة العمل :
1-      ما الذي يحدث لقصاصة الورق عند تقريب المشط أو القلم البلاستيكي منها بعد دلكه بقطعة صوف ؟
2-      ما سبب انجذاب قصاصة الورق على المشط البلاستيكي أو القلم ؟
3-      ماذا يحدث لقصاصة الورق بعد فترة من الزمن ؟
وبعد اتاحة الفرصة للطلاب للتفكير بالأسئلة السابقة لمدة دقيقتين  والاجابة عليها، يجيب الطلاب على الأسئلة التالية ايضا في ورقة العمل :
4-      بم تفسر انجذاب قصاصة الورق على المشط البلاستيكي ؟
5-      بم تفسر انفصال قصاصة الورق عن القلم بعد فترة من الزمن ؟
وبعد أن ينتهي الطلاب من تعبئة الاستمارة أشكر الطلاب على انجاز العمل ومن ثم أوضح لهم أن سبب توليد الشحنات الكهربائية هو الاحتكاك .
وبعد ذلك أقوم بعرض الأهداف التي سوف نحققها في نهاية الدرس .
 
·         تطبيق المعرفة (15 دقيقة)
 
بعد ذلك يبقي المعلم على نفس نظام المجموعات أسأل المجموعات بناء على نتائج النشاط السابق السؤال التالي :
س1/ ما الدور الذي تلعبه الالكترونات الحرة في توليد التيار الكهربائي ؟ ومن ثم استمع إلى اجابة بعض الطلاب ثم اوجههم إلى اننا سوف نتقصى حل هذا السؤال من خلال النشاط التالي :
-          اوزع على كل مجموعة الأدوات التالية ( ساق زجاجية عدد2- ساق ابونايت عدد2- قطعة حرير – قطعة صوف – خيط – حامل ).
-          تقوم كل مجموعة بتعليق ساق الابونايت تعليق حر في الخيط .
-          دلك ساق الابونايت  أخرى بقطعة صوف وتقريبها من الساق المعلقة .
حيث يجيب الطلاب على الاسئلة التاليه :
-          ماذا تلاحظ على ساق الابونايت المعلقة ؟
-          بم تفسر ما حدث ؟
-          تقوم كل مجموعة بدلك ساق من الزجاج بقطعة حرير وتقريبها من ساق الأبونايت المعلقة تعليق حر وذلك بعد دلك ساق الابونايت بقطعة صوف .
-          ماذا تلاحظ على ساق الابونايت المعلقة .
-          بم تفسر ما حدث ؟
بعد أن يجيب الطلاب على الاسئلة اعطي الطلاب تغذية راجعة حول اجاباتهم وبناء على ذلك اصل إلى ختم الدرس من خلال طرح عليهم الأسئلة الختامية التالية:
س1/ اذكر اهم احتياطات الأمن والسلامة التي يجب اتباعها اثناء استخدام الكهرباء بصورة عامة ؟
س2/ كيف يمكن توليد الشحنات الكهربائية .
 
إجراءات الحصة

 

 

 

 

 

ورقة عمل (1)

توليد الشحنات

الأنشطة المقترحة
 
عمليات الاستقصاء
نشاط (1)
الأدوات المستخدمة :(- قلم بلاستيكي قصاصات ورق قطعة صوف )
 
تجميع وتنظيم
إجراء النشاط
1-      قم بدلك القلم البلاستيكي بقطعة صوف .
2-      قرب القلم البلاستيكي من قصاصة الورق .
 
 
التجريب
 
1-      ما الذي يحدث لقصاصة الورق عند تقريب القلم البلاستيكي منها ؟
 
..................................................................................................
 
2-      ما سبب انجذاب قصاصة الورق على القلم البلاستيكي ؟
 
.................................................................................................
 
3-      ماذا يحدث لقصاصة الورق بعد فترة من الزمن ؟
.................................................................................................
 
 
الملاحظة
 
 
1-      بم تفسر انجذاب قصاصة الورق على القلم البلاستيكي ؟
 
................................................................................................
 
2-      بم تفسر انفصال قصاصة الورق عن القلم بعد فترة من الزمن ؟
..............................................................................................
 
التفسير

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ورقة عمل (2)

دور الالكترونات الحرة

الأنشطة المقترحة
 
 
عمليات الاستقصاء
نشاط (2)
الأدوات المستخدمة :(- ساق زجاجية ساق ابونايت قطعة حرير قطعة صوف خيط حامل  )
 
تجميع وتنظيم
إجراء النشاط
1-      قم بتعليق ساق الابونايت تعليق حر على الحامل بواسطة الخيط  .
2-      ادلك ساق ابونايت أخرى بقطعة صوف وقربها من الساق المعلقة .
 
 
التجريب
 
1-      ماذا تلاحظ على ساق الابونايت المعلقة ؟
 
..................................................................................................
 
 
 
الملاحظة
 
 
1-      بم تفسر ما حدث ؟
......................................................................................................
 
التفسير
إجراء النشاط
1-      قم بدلك ساق من الزجاج بقطعة حرير وقربها من ساق الأبونايت المعلقة تعليق حر وذلك بعد دلكها هي ايضا بقطعة صوف  .
2-      ادلك ساق ابونايت أخرى بقطعة صوف وقربها من الساق المعلقة .
 
 
 
التجريب
 
1-      ماذا تلاحظ على ساق الابونايت المعلقة ؟
 
..................................................................................................
 
 
 
الملاحظة
 
 
1-      بم تفسر ما حدث ؟
......................................................................................................
 
التفسير

 




 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

النشاط الثالث

العلوم
المبحث
التاسع
الصف
تحليل نماذج النمو
الدرس
35 دقيقة
الزمن
جماعي
نوع النشاط
 التعلم ضمن المجموعات  ( الرؤوس المرقمة)
استراتيجية التنفيذ

 

*الأهداف والمخرجات المراد تحقيقها*

 * يتتبع مراحل نمو أعضاء جسم الإنسان.
* تنظيم البيانات في أشكال أو جداول تتناسب مع النشاط أو التجربة

 

 
** تقسيم الطلاب إلى 5 مجموعات أو 6 مجموعات في كل مجموعة 6 طلاب ، ويكون تقسيم الطلاب بشكل غير متجانس بالإعتماد على قائمة الطلاب ويعطى كل طالب في كل مجموعة بشكل  معين أرقام من (1-6) وبشكل عشوائي.
 
** طرح مجموعة من الأسئلة على الطلاب وإعطاء الطالب فرصة للتفكير بكل سؤال مع مراعاة وجود الكتاب المدرسي لتتبع الرسم.
س1/ ما أجزاء الجسم التي تنمو بشكل أسرع في الفترة ما بين جنين بعمر الشهرين إلى أن يصبح طفل بعمر السنتين .
س2/ في أي عمر يصل الدماغ إلى أقصى كتلة له بالإعتماد على الرسم البياني في الكتاب .
س3/ لماذا يكون حجم رأس الأطفال صغار السن كبيرا بالمقارنة مع بقية أجزاء أجسامهم.
 
** بعد طرح  كل سؤال يقوم المعلم بإستخدام حجر النرد بشكل عشوائي فمثلا عند ظهور رقم (3) يقوم جميع الطلاب الذين يحملون رقم (3) في كل مجموعة بالإجابة على السؤال مع توضيح سبب الجواب ، وبعد إنتهاء الوقت المحدد لكل سؤال ينتقل للسؤال التالي وهكذا......
آلية التنفيذ

 

دور الطالب
دور المعلم
 
1- الإصغاء الجيد لتعليمات المعلم.
2- الإلتزام بالمجموعة المحددة والتي ينتمي لها الطالب.
3- التعاون مع بقية زملائة ومع معلمة.
4- الإجابة على الأسئلة الصفية الشفهية والكتابية
5- حل أسئلة التمارين.
 
1- قيادة الحوار والمناقشة.
2- تقسيم الطلاب في مجموعات بالإعتماد على قائمة الأسماء.
3- اعداد النشاط والأسئلة الخاصة بالنشاط (الاستكشاف) .
4- توجية المتعلم أثناء حل اسئلة التفسير بعد الاستكشاف.

 

 
* استخدام استراتيجية  الورقة والقلم ( نشاط اثرائي إلكتروني ) بالرجوع إلى المدونة:
 
                            Souood-c9-n1.blogspot.com
 
*تحليل نتائج النشاط.
استراتيجية التقويم

 

المنتج النهائي
المصادر والوسائل
1- القدرة على الإجابة أو حل النشاط المتعلق بالاستكشاف وتحليل نتائج النشاط.
2- تحليل نتائج الاختبار .
3- صور توضح نشاط وتفاعل وعمل الطلاب داخل غرفة الفصل.
 1- الكتاب المدرسي.
2- مدونة العلوم للصف التاسع
  souood-c9-c1.blogspot.com
 

 

النشاط الثاني

العلوم
المبحث
التاسع
الصف
التكاثر اللاجنسي في النبات
الدرس
35 دقيقة
الزمن
جماعي
نوع النشاط
التدريس المباشر  ( التوضيح  العملي)
استراتيجية التنفيذ

 

أولا : مرحلة التخطيط: تحديد الأهداف.

*الأهداف والمخرجات المراد تحقيقها*

* يفرق بين التكاثر الجنسي واللاجنسي.
* استقصاء طبيعة عمليات التكاثر والدور الذي تلعبة في نقل الخصائص المميزة لأنواع الكائنات الحية.
* يطرح أمثلة للتكاثر الجنسي واللاجنسي.
* يصف طرق التكاثر الجنسي واللاجنسي
* يستخدم الرسم التخطيطي لتوضيح نتائج  التكاثر اللاجنسي في النبات.
* تنظيم البيانات في أشكال أو جداول تتناسب مع النشاط أو التجربة

 

.* تبليغ الطلاب قبل موعد الإستكشاف بأسبوع تقريبا بتجهيز عينات من نبات ظل صغير ووضعها في الماء في مكان مناسب في المنزل إلى أن يحين موعد الإستكشاف واحضارها للمدرسة في وقت عرض الدرس ، وتجهيز كل ما يلزم لعمل الإستكشاف.
 
ثانيا: مرحلة تقديم الدرس :
* في بداية الدرس يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات على حسب النظام المتبع في المختبر .
* يبدأ المعلم بتذكير الطلاب بما درسوه عن التكاثر الجنسي واللاجنسي  في الصفوف السابقة من خلال طرح السؤال :
س1/ ما الفرق بين التكاثر الجنسي واللاجنسي؟
* ثم يوجه المعلم كل مجموعة إلى وضع فرضية حول ماذا يحدث عند قطع نبات الظل ومن ثم يتم وضعه في الماء في مكان يحوي على الشمس وماذا يحدث له إذا وضع في التربة بشكل مباشر.
 
ثالثا: عرض الموضوع:
* في بداية عرض الدرس يتم جذب انتباه الطلاب من خلال السؤال التالي:
س/ هل سبق لك أن أكلت برتقال أو عنب بدون بذور ، إذا كانت هذه النباتات لاتحتوي على بذور فكيف تتكاثر؟
(انها تتكاثر لاجنسيا عن طريق أخذ جزء من النبات  واستزراعة لإنتاج نبات كامل).
* توضيح الهدف من التكاثر اللاجنسي في النبات:
الهدف من التكاثر اللاجنسي في النبات هو انتاج اعداد كبيرة من النباتات تشبه في خصائصها النبات الذي انحدرت منه، وهذا النوع من التكاثر ملائم للنباتات التي تعيش في بيئات قليلة التغير، حيث يتمثل التكاثر اللاجنسي في النبات من خلال قطع جزء من ساق نبات يحوي على الأقل على ورقتين واستزراعة في الماء إلى أن تنو الجذور ومن ثم زراعته في التربة.
ومن ثم طرح السؤال التالي على الطلاب :
ماذا يحدث لنبات إذا زرع بشكل مباشر في التربة قبل وضعة في الماء ؟
رابعا : التوضيح العملي
يقوم المعلم بتطبيق خطوات الاستكشاف أمام الطلاب وذلك من خلال قطع جزء من نبات امام الطلاب باستخدام المقص ومن ثم وضعة في الماء في بيئة ملائمة للنمو وبعدها حث الطلاب على تنفيذ الخطوات في المنزل وتسجيل النتائج؟
خامسا: نهاية الحصة:
التأكد من فهم الطلاب وذلك من خلال ترك المجال للطلاب للاجابة على أسئلة التفسير ورسم شكل النبات قبل وبعد الاستكشاف.
آلية التنفيذ

 

 

 

دور الطالب
دور المعلم
 
1- الإصغاء الجيد لتعليمات المعلم.
2- الإلتزام بالمجموعة المحددة والتي ينتمي لها الطالب.
3- التعاون مع بقية زملائة ومع معلمة.
4- الإجابة على الأسئلة الصفية الشفهية والكتابية
5- حل أسئلة التمارين.
 
1- قيادة الحوار والمناقشة.
2- تقسيم الطلاب في مجموعات بالإعتماد على قائمة الأسماء.
3- اعداد النشاط والأسئلة الخاصة بالنشاط (الاستكشاف) .
4- توجية المتعلم أثناء حل اسئلة التفسير بعد الاستكشاف.

 

 
* استخدام استراتيجية  الورقة والقلم ( نشاط اثرائي إلكتروني ) بالرجوع إلى المدونة:
 
                            Souood-c9-n1.blogspot.com
 
*تحليل نتائج النشاط.
استراتيجية التقويم

 

المنتج النهائي
المصادر والوسائل
1- القدرة على الإجابة أو حل النشاط المتعلق بالاستكشاف وتحليل نتائج النشاط.
2- تحليل نتائج الاختبار .
3- صور توضح نشاط وتفاعل وعمل الطلاب داخل غرفة الفصل.
 1- الكتاب المدرسي.
2- مدونة العلوم للصف التاسع
  souood-c9-c1.blogspot.com
 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق