قوالب التعلم أثناء العمل


وصف الغرفة الصفيّة

وصف الممارسات التعليمية ضمن المكوّنات الأربعة لعملية التعليم

عزيزي المعلم، تُمثّل النقاط الموجودة أدناه في كل مُكوّن من المكونات الأربعة للغرفة الصفيّة الوضع المثالي الذي تطمح له جميع جهود تطوير وتحديث التعليم، لذلك لا تتوقع قيامك بجميع هذه الممارسات. ومن المهم ألّا تشعر بالإحباط إذا كنت تطبق واحدة أو اثنتين منها فقط. فالبداية تكون بتحديد أي هذه الممارسات تقوم بها، ثم تحديد الممارسات التي ترغب بالعمل على تطويرها لديك.

ستلاحظ أن بعض النقاط موجودة في كل مُكوّن من المكونات الأربعة كونها تُعد من خصائص الممارسات الواعدة. 

أولاً: الأهداف والمحتوى (صف الأهداف والمحتوى في ضوء النقاط الآتية)
1.  تدريس المهارات هدف أساسي في ممارساتي التعليمية (مهارات الاستقصاء، ومهارات التواصل، والمهارات الاجتماعية، ومهارات التفكير فوق المعرفية.)
2.  دمج المحتوى للمواضيع الدراسية بعضها     ببعض.

3.  ربط المحتوى بحياة الطالب الواقعية.

4.  التأكد من مدى تحقّق الأهداف من خلال تقويم الطلبة بطرق مختلفة (الامتحان المفتوح، وملف إنجاز، واختبارات تشخيصية وختاميّة).
ثانياً: دور المعلم (صف دورك كمعلّم في ضوء النقاط الآتية)

5.  يستخدم المعلم طرق تدريس تعتمد على تحفيز التعلم النشط لدى الطلبة (مهام فردية وجماعية ومهام عملية تطبيقية).

6.  يركّز المعلم على الاحتياجات والاهتمامات الفردية لكل طالب.

7.  يعمل المعلم بشكل نشط على إيجاد وتنظيم بيئة صفية تعليمية.

8.  يوجّه المعلّم التعاون بين الطلبة.

9.  يدعم المعلّم العملية التعليمية للطلبة بطريقة نشطة وتفاعلية (يعطي تغذية راجعة مباشرة، ويحفّز التأمل الذاتي للطلبة، ويقوّم مدى تطوّر الطلبة).

10.يشارك المعلّم الطلبة المسؤولية في عملية تعلمهم.
ثالثاً: دور الطالب (صف دور الطالب في غرفتك الصفيّة في ضوء النقاط الآتية)

11.الطالب نشط.

12.الطالب مسؤول عن عملية تعلّمه (يخطط ويراقب تطوّره).

13.الطالب عضو في فريق.

14.الطالب خبير في مواضيع ومجالات معينة.
رابعاً: المواد والبنى التحتيّة (صف المواد والبنى التحتيّة في ضوء النقاط الآتية)

15.تتوفر أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وهي متاحة للاستخدام.

16.يوجد تنوع في استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والموارد الأخرى.

17.تُستخدم أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لخلق بيئة تعليمية للطلبة.

18.البنية التحتية الموجودة مناسبة للتعلّم بشكل فردي أو ضمن مجموعات صغيرة.

19.التعلّم مرن من حيث الوقت (يُمكن التعلّم في أي وقت).

20.التعلّم مرن من حيث المكان (يمكن أن يحدث التعلّم في أي مكان في المدرسة).


·      عزيزي المعلّم، بناءً على ما وصفته ضمن المكونات الأربعة السابقة لغرفتك الصفيّة، اكتب وصفاً لممارسات التعلّم والتعليم الحاليّة في غرفتك الصفيّة. ركّز على الممارسات الموجودة وليس الممارسات غير الموجودة.
___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

·      الآن، حدّد الإجراءات التي ينبغي عليك القيام بها في غرفتك الصفيّة لتحسين عمليّة التعليم والتعلّم، وتأكّد من شمول هذه الإجراءات للمكونات الأربعة، واحرص على أن تكون الإجراءات عملية وإجرائيّة وليس نقاط عامة.
___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

·      رتّب الإجراءات التي كتبتها في السؤال السابق وفقاً للأولوية في الجدول الآتي:

الأولوية
الإجراء





















·      حدّد أهم إجراءين أو ثلاثة من القائمة السابقة للعمل على تطويرها خلال الفصل الحالي.
___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

انتبه! لا تُهمل بقيّة القائمة من الإجراءات التي لم يقع اختيارك عليها، سيتم العمل عليها لاحقاً خلال العامين القادمين.











1.  مراجعة الرؤية/الحلم

عزيزي المعلّم، عُد الآن للحلم/الرؤية الذي وضعته في اليوم الأول من التدريب المباشر، وكيف ستكون غرفتك الصفيّة والطلبة. ألق نظرة على ما كتبته في وصف غرفتك الصفيّة ضمن المكونات الأربعة.

·      تأمّل حلمك في ضوء وصفك لغرفتك الصفيّة ثم فكّر: هل تريد تغيير أي شيء في حلمك؟ إذا كانت الإجابة (نعم) وضّح لماذا؟ وإذا كانت الإجابة (لا) وضّح لماذا؟
___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

·      اكتب حلمك الجديد هنا.
___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

·      تأمّل الإجراءات التي حدّدتها في المهمة السابقة، هل تعتقد أنها ستؤدي لتحقيق حلمك على المدى البعيد؟ فكّر بذلك وقم بأي تعديلات تراها ضرورية.
___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

2.  الخطوات الأولى في خطتك الإجرائية

عزيزي المعلّم، بعد أن أصبح لديك تصوّر واضح عن الوضع الحالي في غرفتك الصفية، وبعد أن أصبح حلمك واضحاً وجليّاً أمام عينيك، لنبدأ العمل على خطتك الإجرائية التي ستعمل على تطبيقها وتحقيق أهدافها خلال الفصل الحالي. ابدأ العمل من حيث وصلت في تحديد أولويات إجراءاتك في المهمة السابقة التي وصفت فيها غرفتك الصفية.

الخطوة الأولى: حدّد مجالين للعمل على تطويرهما في أدائك خلال الفصل الحالي

فكّر في مجالين تحتاج العمل عليهما خلال هذا الفصل لتتمكّن من تنفيذ الإجراءات التي حدّدتها في المهمة الأولى. اكتبهما هنا باختصار وتذكّر أن هذين المجالين يجب أن يرتبطان بممارساتك في الغرفة الصفية وبالطلبة.

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
الخطوة الثانية: حدّد المؤشرات التي تُظهر نجاحك في تحقيق هدفك وتطوير أدائك.

كيف ستستدل أنك حقّقت المجالين اللذين حدّدتهما في الخطوة الأولى؟ ما هي الأمور التي ستبحث عنها والتي تُعتبر مؤشراً أنك حققت هدفك وأن أداءك في المجال الذي حدّدته قد تحسّن؟ الجواب على هذه الأسئلة هو المؤشرات التي ستستدل من خلالها على تحقيقك للهدف أم لا.

من المهم جداً تحديد مؤشرات تحقيق الأهداف منذ البداية قبل تنفيذك لخطتك الإجرائية لتعمل على جمعها. (مثلاً: مشاركة جميع الطلبة بحماس في الحصة الصفية، نتائج جميع الطلبة في درس...... كانت أعلى من المتوسط).

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

الخطوة الثالثة: اجمع أدلة التطوّر (أعمال الطلبة أو فيديو من غرفتك الصفيّة)

احرص خلال الفصل الدراسي على جمع أدلة من أعمال الطلبة تعكس تطوّر الأداء في المجالين الذين حددتهما مسبقاً في خطتك. ولا تنسى أن تحتفظ بنسخ إلكترونية لهذه الأعمال في ملف إنجازك.

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

الخطوة الرابعة: التأمّل

اجعل التأمّل في ما تُحقّقه من تقدّم أحد عاداتك الأساسية في العمل التي تقوم بها كل 30 أو 40 يوماً. يُمكنك الاطلاع على كيفية كتابة تأمّلاتك وفوائد التأمّل في المادة الخاصة بالتأمّل في هذا الدليل. ولاحظ عزيزي المعلم أن عليك تسليم تأمّلين خلال الفصل الدراسي الحالي.

عزيزي المعلّم، استخدم النموذج في الصفحة التالية للعمل على خطة التطوير الذاتي الإجرائية الخاصة بك.





نموذج خطة التطوير الذاتي الإجرائية

مجالات العمل
الإجراءات أو أنشطة العمل الإجرائية
الزمن
المصادر
مؤشرات التقدّم
وضع الإجراء
دليل التطوّر
















محتوى: نموذج خطة التطوير الذاتي الإجرائية

مجالات العمل
الإجراءات أو أنشطة العمل الإجرائية
الزمن
المصادر
مؤشرات التقدّم
وضع الإجراء
دليل التطوّر
ما هي الأمور التي ترغب بتطويرها في أدائك كمعلّم؟
اكتب الإجراءات والأنشطة التي ستقوم بتنفيذها لتطوير أداءك في المجالات التي حدّدتها سابقاً.
حدّد الفترة الكلية التي تحتاجها لتطبيق جميع الإجراءات، وثم تخصيص زمن مُحدّد لكل إجراء.
ما هي المصادر البشرية والمادية التي ستستعين بها لتنفيذ المهمات وتطوير أدائك؟
كيف تستدل على أنك قد تقدّمت في هذا المجال وطوّرت أداءك؟
ما هي الأمور التي ستبحث عنها والتي تُعتبر مؤشراً أنك حققت هدفك وأن أداءك في المجال الذي حدّدته قد تحسّن؟ 
اكتب حالة العمل لكل إجراء حسب السلّم الزمني
(لم يبدأ، بدأ، قيد العمل، انتهى).
ما هو الدليل على أنك قد طوّرت أداءك في هذا المجال؟ كيف ستُثبت أن أداءك قد تحسّن؟
اجمع أدلة التطوّر (أعمال الطلبة أو فيديو من غرفتك الصفيّة)




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق